مصر تعلن انتهاء مفاوضات سد النهضة رسميا وتحتفظ بحقها في الدفاع عن أمنها المائي

ذات مصر

أعلنت مصر، اليوم الثلاثاء انتهاء الجولة الرابعة والأخيرة من مفاوضات سد النهضة من دون الوصول إلى اتفاق بين الدول الثلاثة مصر والسودان وأثيوبيا، مضيفة أنها سوف تحتفظ بحقها في الدفاع عن أمنها المائي والقومي في حالة تعرضه للضرر.

وقال بيان لوزارة الموارد المائية والري إنه «لم يسفر الاجتماع عن أية نتيجة نظرًا لاستمرار ذات المواقف الإثيوبية الرافضة عبر السنوات الماضية للأخذ بأي من الحلول الفنية والقانونية الوسط التي من شأنها تأمين مصالح الدول الثلاث».

وأضاف البيان أنه: «بات واضحًا عزم الجانب الإثيوبي على الاستمرار في استغلال الغطاء التفاوضي لتكريس الأمر الواقع على الأرض، والتفاوض بغرض استخلاص صك موافقة من دولتي المصب على التحكم الإثيوبي المطلق في النيل الأزرق بمعزل عن القانون الدولي».

كما أشار البيان إلى أنه «على ضوء هذه المواقف الإثيوبية تكون المسارات التفاوضية قد انتهت»، مضيفة أنها سوف تراقب عن كثب عملية ملء وتشغيل سد النهضة، وأن مصر تحتفظ بحقها المكفول بموجب المواثيق الدولية للدفاع عن أمنها المائي والقومي في حاله تعرضه للضرر.

وخاضت الدول الثلاثة العديد من المفاوضات في أكثر من دولة، زادت حدتها حينما بدأت أثيوبيا ملء سد النهضة رسميًا وإنتاج الطاقة الكهربائية منه في يوليو من العام 2020.

ولم تنجح مصر والسودان في فرض كلمتها على الجانب الأثيوبي خلال كل تلك المفاوضات، حيث ملأت أديس أبابا السد بمراحله الأربعة حتي الآن، وسط توقعات باستمرار الملء حتي إكمال مراحل الملء رسميًا بما يؤثر على مصالح مصر والسودان في الموارد المائية القادمة من نهر النيل.

كما تم عرض المفاوضات على مجلس الأمن في عام 2021 لكنه لم ينجح في إصدار قرار يجبر أثيوبيا على وقف الملء، وحث المجلس حينذاك الدول الثلاثة على استمرار التفاوض تحت طاولة الاتحاد الأفريقي لأنه أجدر وأحق بمناقشة هذا الملف الإقليمي، بحسب ما أفاد مجلس الأمن في بيانه الختامي للجلسة.