«شكري» يبحث مستجدات ملف سد النهضة مع مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي

ذات مصر

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، صباح اليوم الأحد بالقاهرة، مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي أنيت فيبر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد أبو زيد، في تدوينة عبر منصة "إكس"، اليوم، إن المناقشات تركزت على التحديات السياسية والأمنية في منطقة القرن الإفريقي، والوضع في السودان وملف سد النهضة.

والأسبوع الماضي، قال أستاذ الموارد المائية في جامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، إن توربينات سد النهضة الإثيوبي، ما زالت متوقفة منذ يوم 16 سبتمبر الماضي، ليدخل ذلك التوقف شهره الثاني، على التوالي رغم إعلان أديس أبابا انتهاء التخزين الرابع بإجمالي 41 مليار م3 في بحيرة سد النهضة.

وأضاف شراقي في منشور عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك": "هذا المخزون يكفي لتشغيل الثلاثة عشر توربيناً، ولكن اثنين فقط يعملان عند منسوب منخفض، وبدأ العمل بهما فبراير وأغسطس 2022".

وأرجع "شراقي" تعطل عمل التوربينات الذي وصفها بـ«غير المنتظمة»، إلى أسباب فنية أو لعدم اكتمال شبكة نقل الكهرباء من سد النهضة.

وتابع شراقي: "استمرار تدفق مياه النيل الأزرق أعلى الممر الأوسط بنحو 200 مليون م3/اليوم نحو الخزانات السودانية التي تخزن الحصة السنوية منذ انتهاء التخزين الرابع في 9 سبتمبر الماضي، وبدأت في فتح بعض بوابات سدود الروصيرص وسنار ومروى الأسبوع الماضي، وهي على وشك الوصول إلى بحيرة السد العالي".