منظمة العمل الدولية: 66% من سكان غزة فقدوا وظائفهم

ذات مصر

أصدرت منظمة العمل الدولية، اليوم الأربعاء، تقريرًا تقييميًا لها يوضح آثار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على سكان قطاع غزة، وخاصة فيما يتعلق بجانب عمل سكان القطاع. 

وأشارت منظمة العمل الدولية، إلى إنه ما لا يقل عن 66% من الوظائف تم فقدانها في قطاع غزة منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في أكتوبر الماضي، محذرة من أن خسائر الوظائف قد تستمر في الزيادة بالقطاع في ظل استمرار العدوان.

بدوره، ذكرت المنظمة في تقييمها الثاني لتأثير العدوان على سكان القطاع في الجانب العملي، حيث قالت إن الخسائر تصل إجمالًا إلى 192 ألف وظيفة في القطاع الفلسطيني الصغير والمحاصر لأكثر من 17 عاماً.

وفي تقييم أولي صدر في أوائل نوفمبر، قدرت منظمة العمل الدولية أن 182 ألف وظيفة فُقدت في غزة وهو رقم يمثل أكثر من 60% من العمالة.

وأشار نائب المدير الإقليمي لمنظمة العمل الدولية للدول العربية، «بيتر رادميكر»، أنه بالكاد لا يستطيع أي شخص في غزة اليوم الحصول على دخل من العمل.

وأضاف رادميكر أن خسائر الوظائف بالقول «من الواضح أنه منحنى لا يزال يرتفع… وقد يزداد الأمر سوءا».

كما أن هناك خسارة في الوظائف على نطاق واسع في الضفة الغربية المحتلة، حيث سجلت الأمم المتحدة تصاعدًا في أعمال العنف ضد الفلسطينيين منذ اندلاع هذه الجولة من الصراع.

الجدير بالذكر أن تقديرات منظمة العمل الدولية قد أشارت إلى أن فقدان حوالي 32 بالمئة من الوظائف منذ بداية أكتوبر الماضي بما يعادل 276 ألف وظيفة.

وقبل نشوب عدوان الاحتلال الحالي على سكان القطاع، ومع تشديد الحصار الاقتصادي الذي تفرضه سلطات الاحتلال على قطاع غزة، كان نحو نصف سكان القطاع -والبالغ عددهم 2.3 مليون نسمة- يعيشون تحت خط الفقر.