اليونان تنضم للتحالف الأمريكي لمواجهة الحوثيين في البحر الأحمر

ذات مصر

قالت اليونان، اليوم الخميس إنها سترسل فرقاطة بحرية إلى البحر ضمن التحالف التي أعلنته الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة جماعة الحوثي اليمنية.

ونصحت وزارة النقل اليونانية يوم أمس الأربعاء السفن التجارية التي تبحر في البحر الأحمر وخليج عدن بتجنب المياه الإقليمية لدولة اليمن، حيث يسيطر ملاك السفن اليونانيون على نحو 20 بالمئة من السفن التجارية في العالم من حيث القدرة الاستيعابية.

وقال وزير الدفاع اليوناني نيكوس ديندياس في بيان «ستشارك الفرقاطة في التحالف الأمريكي متعددة الأطراف لحماية السفن التجارية والاقتصاد العالمي»، وفق زعمه.

وأطلقت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء الماضي عملية متعددة الأطراف لمواجهة الحوثيين في البحر الأحمر بعد أن أجبرت هجمات جماعة الحوثي شركات شحن كبرى على تغيير مسار سفنها.

في الوقت نفسه، قالت جماعة الحوثي في أكثر من بيان لها أنها فقط سوف تستهدف السفن الإسرائيلية أو التابعة للاحتلال الإسرائيلي، ومؤخرًا أعلنت أنها ستستهدف كل السفن المتوجهة إلى دولة الاحتلال من أي جنسية، أما السفن التي لن تنطبق عليها كل الشروط السابقة فسوف تمر بأمان ولن يمسها أحد، وذلك تضامنًا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة و الذي يواجه عدوانًا غاشمًا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من 70 يومًا.