«بعد منع الحوثي سفن الاحتلال».. مدمرة أميركية تسقط 14 مسيرة في البحر الأحمر

ذات مصر

كشفت القيادة المركزية الأميركية، اليوم السبت أنّ مدمرة مزودة بصواريخ موجهة أسقطت 14 طائرة مسيّرة أطلقها الحوثيون باليمن في البحر الأحمر، بحسب التلفزيون العربي.

وذكر بيان للقيادة المركزية الأميركية أنه «في ساعات الصباح الباكر من يوم 16 ديسمبر (بتوقيت صنعاء)، نجحت مدمرة الصواريخ الموجهة الأميركية يو.إس.إس كارني (دي.دي.جي 64) من فئة أرلي بيرك، التي تعمل في البحر الأحمر، في الاشتباك مع 14 نظامًا جويًا مسيرًا تم إطلاقها كموجة طائرات مسيرة من مناطق سيطرة الحوثيين باليمن».

وأضاف البيان أنه: «تم تقييم الأنظمة الجوية على أنها طائرات مسيرة هجومية انتحارية وجرى إسقاطها دون أن يلحق أي ضرر بالسفن في المنطقة أو الإبلاغ عن إصابات. وتم تنبيه الشركاء الإقليميين في البحر الأحمر إلى التهديد».

محادثات الحوثي مع بعض الأطراف الدولية

من جهته، قال الناطق باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام، إن الجماعة تجري محادثات بوساطة سلطنة عُمان مع أطراف دولية بشأن العمليات المستمرة في البحر الأحمر وبحر العرب.

وأشار الناطق في تغريده له على موقع إكس «أن الحوثيين سيواصلون استهداف السفن الإسرائيلية والسفن المتجهة إلى دولة الاحتلال حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة».

ونوه عبد السلام إلى أن أي خطوات حقيقية تستجيب للوضع الإنساني في فلسطين وغزة بإدخال الغذاء والدواء من شأنها أن تساهم في خفض التصعيد الحالي.

شركات تقرر منع سفنها في البحر الأحمر بسبب التصعيد

وفي سياق متصل بعمليات الجماعة في البحر الأحمر، قالت اثنتان من شركات الشحن الكبرى إحداهما شركة البحر الأبيض المتوسط للشحن (إم.إس.سي)، اليوم، إنهما ستتوقفان عن استخدام قناة السويس بعدما كثفت جماعة الحوثي اليمنية هجماتهما على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وأعلنت جماعة الحوثي تعرض السفينة "إم.إس.سي بالاتيوم 3"، التي ترفع العلم الليبيري، لهجوم أمس الجمعة بطائرة مسيرة في مضيق باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.

وقالت "إم.إس.سي"، وهي أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم، في بيان إنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، لكن السفينة تعرضت لبعض الأضرار الناجمة عن حريق وخرجت من الخدمة.

وأعلنت شركة "إيه.بي مولر-ميرسك" الدنماركية أمس الجمعة وقف جميع شحنات الحاويات عبر مضيق باب المندب حتى إشعار آخر، وانضمت إليها اليوم السبت شركتا "إم.إس.سي" ومقرها سويسرا ومجموعة الشحن الفرنسية (سي.إم.إيه سي.جي.إم).

وقالت المجموعة الفرنسية في بيان لها إن: «الوضع يتدهور أكثر والمخاوف بشأن السلامة تتزايد».

وتعهد الحوثيون سابقًا، والذين يسيطرون على معظم اليمن وسواحلها، بمواصلة هجماتهم على السفن التابعة للاحتلال والمتوجهة له حتى ينهي الاحتلال عدوانه الغاشم على سكان قطاع غزة والسماح بدخول كافة المساعدات للقطاع ، لكنهم في الوقت نفسه كرروا أمس الجمعة أنهم لا يستهدفون سوى السفن المتجهة إلى الموانئ التابعة للاحتلال الإسرائيلي.

الجدير بالذكر أن باب المندب يعد أحد أهم الطرق في العالم لشحن السلع الأولية بحرًا، وخاصة النفط الخام والوقود من الخليج إلى البحر المتوسط ​​عبر قناة السويس أو خط أنابيب سوميد القريب، بالإضافة إلى السلع المتجهة شرقًا إلى آسيا، ومنها النفط الروسي.