خبير عسكري: أي رد أميركي على الحوثيين سيشعل حربا أوسع بالمنطقة

ذات مصر

قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري، اليوم الأحد، إن الرد الأميركي على الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي في اليمن على السفن الإسرائيلية، أو التي تعمل مع دولة الاحتلال  في البحر الأحمر، قد يؤدي بدوره إلى اتساع نطاق الحرب.

وأضاف الدويري خلال حديث عبر قناة الجزيرة، أن الأمور وصلت إلى غرب السواحل الهندية بـ180 ميلا بحريا، وتم توجيه الاتهام لإيران وهو ما نفته طهران، وردت على الطلب الأميركي بالضغط على الحوثيين بأن دورها ليس إطفاء الحرائق التي تشعلها واشنطن.

وذلك في إشارة إلى تحمل الولايات المتحدة نتيجة أفعالها في المنطقة ودورها في إشعال الحرب عن طريق مساعدة ومساندة الاحتلال الإسرائيلي بكافة أنواع المساعدات العسكرية والمادية. 

وعن قدرة الحوثيين على تنفيذ تهديداتهم في البحر الأحمر، أشار الدويري إلى أنهم نفذوا ما هددوا به فعليا، وإنهم قادرون على المواصلة لأنهم لا يخوضون حربا تقليدية كونهم تنظيما، وليسوا جيشا منظما.

كما أضاف الخبير الدويري أن الحوثي حاليا يتبنى معادلة الغذاء مقابل الغذاء، أي إدخال المساعدات لقطاع غزة مقابل مرور السفن إلى دولة الاحتلال.

واستطرد الدويري إلى أن أي تصعيد أميركي في البحر الأحمر سيقابل بتصعيد حوثي، وهو ما يعني احتمال دخول واشنطن في دوامة الحرب غير المتناظرة، وبالتالي تشتعل المنطقة.