في اليوم الـ80 للعدوان.. وزارة الصحة تسرد أوضاع مأساوية في القطاع

ذات مصر

أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، د.أشرف القدرة، اليوم الاثنين والذي يصادف اليوم ال 80 لعدوان الاحتلال الاسرائيلي الغاشم و الهمجي على قطاع غزة، بعدة تطورات للأوضاع.

وقال إن قوات الاحتلال الاسرائيلي زادت من عدوانها بأشكال متعددة ما بين إعدامات جماعية ومجازر وابادة جماعية ومسح أحياء سكنية بمن فيها وحرمان من الخدمات الصحية وانعدام المقومات الانسانية للنازحين.

وأضاف القدرة أن قوات الاحتلال الاسرائيلي ارتكبت 25 مجزرة بحق عوائل بكاملها راح ضحيتها 250 شهيدا و500 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية

وبخصوص شهداء وجرحي العدوان أفاد القدرة بأن العدد ارتفع حصيلة إلى 20.674 شهيدا 54.536 إصابة منذ بداية عدوان الاحتلال الصهيوني على القطاع في أكتوبر الماضي.

بدوره، أشار القدرة إلي أن الانتهاكات الاسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت الى استشهاد 311 كادرا صحيا و تدمير 102 سيارة اسعاف.

وأضاف أن الانتهاكات الاسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استهداف 141 مؤسسة صحية وخروج 23 مستشفى و 53 مركزا صحيا عن الخدمة.

كما أوضح أنه لازال الاحتلال الاسرائيلي يعتقل 99 كادرا صحيا على رأسهم مدراء مستشفيات شمال غزة د.محمد ابو سلمية ود.احمد الكحلوت ود.احمد مهنا.

 أوضح القدرة أن الاحتلال الاسرائيلي تعمد تدمير مستشفيات شمال غزة و 800 الف نسمة فيها يتركون بلا خدمات صحية والجرحى والمرضى والنساء الحوامل والاطفال الرضع يتعرضون للموت المحقق.

وقال القدرة إن نسبة الانشغال السريري في مستشفيات الجنوب بلغت 350% ومئات الجرحى يفترشون الارض في الاقسام وغرف العمليات.