روسيا: يجب رفع الظلم عن فلسطين.. وواشنطن سبب التصعيد

ذات مصر

شدد وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف»، اليوم الخميس على ضرورة كسر حلقة العنف المفرغة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مشيرًا إلى أهمية رفع الظلم الذي عانى منه الفلسطينيون على مدى أجيال.

وقال لافروف في مقابلة خاصة مع وكالة «تاس الروسية» بشأن نتائج عام 2023، إنه من الضروري كسر حلقة العنف المفرغة والقضاء على الظلم الذي عانت منه أجيال عديدة من الفلسطينيين وأنه بهذه الطريقة فقط يمكن تحقيق الاستقرار في منطقة المواجهة في الشرق الأوسط بأكمله.

دور واشنطن في الصراع

وأشار لافروف إلى أن مسار واشنطن المتمثل في احتكار جهود الوساطة وتقويض الإطار القانوني الدولي للتسوية هو الذي أدى إلى التصعيد الحالي في منطقة النزاع.

وأضح لافروف أن كل الحديث عن مستقبل قطاع غزة مبني على أنواع مختلفة من التسريبات والشائعات، معبرًا عن القلق استنادا إلى المعلومات الواردة بشأن أن الولايات المتحدة تريد مرة أخرى فرض نهجها الذي لا يمت للقانون الدولي بصلة كما كان الحال عليه في أفغانستان والعراق وليبيا والعديد من البلدان والمناطق الأخرى التي دمرت نتيجة مغامرات وغطرسة واشنطن.

موقف موسكو بحسب «لافروف»

وأوضح لافروف أن الجانب الروسي لا يجري أي مناقشات خلف الكواليس بشأن هذا الصراع وأنه يعمل دائما بشكل علني، مؤكدًا أن موسكو ستركز في المقام الأول على رأي الفلسطينيين أنفسهم، وكذلك رأي الشركاء الإقليميين.

الغرب هو المسؤول

ومن جانب آخر، حمل لافروف الغرب المسؤولية عن الاضطرابات العالمية، وقال إن العواصف مستمرة في العالم، وأحد الأسباب هو أن الدوائر الحاكمة في الغرب تثير أزمات على بعد آلاف الكيلومترات من حدودها من أجل حل قضاياها على حساب الشعوب الأخرى.

وأضاف أن السبب وراء التدهور الحادث في مجال الحد من الأسلحة هو السياسة والإجراءات المزعزعة للاستقرار التي تنتهجها الولايات المتحدة.

كما أشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة تتعمد زيادة التوترات في مجال الأمن الدولي، مؤكدا أن هذه العمليات مترابطة بشكل وثيق.