لافروف: عدم قيام دولة فلسطينية عامل رئيسي في زيادة التطرف بالشرق الأوسط

ذات مصر

قال وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، اليوم الأربعاء إن روسيا لن توافق على أي اتفاقيات للتسوية في الشرق الأوسط لا تشملها قيام دولة فلسطين.

وأضاف في كلمة له أمام مجلس الاتحاد الروسي أن المشكلة غير المحسومة المتمثلة في عدم قيام دولة فلسطينية هي العامل الوحيد والرئيسي الذي يغذي التطرف في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وأشار لافروف، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام روسية، إلى أن «هناك قرارات عمرها 75 عاما ونصت على قيام دولة فلسطين، الدولة العربية التي لم يعلنها أحد إلى جانب دولة إسرائيل».

وانتقد لافروف الموقف الغربي تجاه القضية الفلسطينية قائلًا إنه يتبين أنه لا توجد نية لتأسيس دولة فلسطينية، حيث أن الغرب والقيادة الإسرائيلية الحالية لا يريدان توحيد قطاع غزة مع الضفة الغربية كما نص قرار قيام دولة فلسطين.

كما أدان لافروف الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدوانها على سكان قطاع غزة.

واستنكر لافروف استمرار سلطات الاحتلال إنشاء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية والقدس على الرغم من مناشدات روسيا وعدد من الدول بعدم المضي قدمًا في تنفيذ هذا الأمر.

ولفت لافروف إلى أن الولايات المتحدة منذ فترة طويلة رفضت العمل ضمن إطار «اللجنة الرباعية» للتسوية في الشرق الأوسط، والتي تضم روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ونوه لافروف على أن الولايات المتحدة تريد إيجاد حل على هواها للقضية الفلسطينية، واختراع شيء ما يمكن تسميته لاحقا دولة فلسطينية.