«المركزي» يقرر تأجيل فرض رسوم على تطبيق «إنستا باي» لأجل غير مسمى

ذات مصر

أصدر البنك المركزي المصري، اليوم الخميس توجيهات للبنوك المشاركة في شبكة المدفوعات اللحظية «إنستا باي»، بتأجيل تحصيل رسوم على المعاملات إلى أجل غير مسمى.

وأوضح إيهاب نصر وكيل محافظ البنك المركزي للعمليات المصرفية ونظم الدفع، في تصريحات صحفية، أن البنك المركزي أرسل خطابا بعدم فرض أية رسوم على المعاملات التي تتم من خلال «إنستا باي»، وتأجيل قرار فرض رسوم اعتبارا من مطلع 2024.

وفي وقت سابق، رفع المركزي الحدود القصوى لقيمة المعاملات اليومية والشهرية، باستخدام شبكة المدفوعات اللحظية «إنستا باي»، اعتبارا من 15 مارس 2023.

وأكد البنك المركزي حينها أنه تم تعديل الحدود القصوى من خلال تطبيقات مقدمي الخدمة المعتمدين والواردة في البند رقم (3-1-4) من القواعد المنظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية إنستا باي، والتي أطلق عليها المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية.

وتوسيع نطاق "إنستا باي" إلى المستوى الدولي كخطوة استباقية لتلبية احتياجات العملاء وتعزيز التدفقات المالية.

ويبحث عدد كبير من عملاء البنوك عن تطبيق انستا باى وأهميته وكيفية استخدامه وماهي البنوك التي تتيح استخدامه.

الجدير بالذكر أن إنستا باي، هو تطبيق أطلقه البنك المركزي في مارس 2021، لتحويل الأموال لحظيًا بشكل إلكتروني، من خلال ربط جميع الحسابات البنكية في تطبيق واحد بعد التسجيل في التطبيق، ويتم تحويل الأموال لحظيا من أي حساب بنكي أو محفظة إلكترونية أو بطاقة ميزة الإلكترونية، طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة من خلال الهاتف المحمول.

ويعتبر إنستا باي، أول تطبيق فعلي لمعايير الخدمات المصرفية المفتوحة (Open Banking) في مصر، ويأتي في إطار استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس السيسي لدعم التحول الرقمي في مجال الاقتصاد، ويتم تحميل التطبيق من خلال المتاجر الرقمية للتطبيقات سواء "الأندرويد" أو الأيفون".

ويعد إنستاباي ‏ بمثابة تطبيق مرخص ومعتمد من البنك المركزي المصري لتوفير خدمة المدفوعات اللحظية، تم تطوير التطبيق من قبل شركة بنوك مصر. ويتيح التطبيق الخدمات البنكية المفتوحة داخل مصر، إذ يسهل الاطلاع على الحسابات البنكية، وتحويل الأموال منها واستقبالها، وإجراء عمليات الدفع باستخدام الهاتف المحمول.