الأونروا: الاحتلال يتسبب بتهجير أكثر من 150 ألف شخص بوسط غزة

ذات مصر

قالت وكالة الأونروا، اليوم الخميس، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتسبب في تهجير قسري مستمر لأكثر من 150 ألف شخص من قطاع غزة، جراء أمر إخلاء من وسط قطاع غزة.

وذكرت الوكالة الأممية أن هؤلاء الأشخاص بينهم أطفال صغار ونساء يحملن أطفالاً، وأشخاص من ذوي الإعاقة وكبار السن وليس لديهم أي مكان يذهبون إليه.

الفرار من غزة

هذا وأعلنت منظمة الصحة العالمية أمس أن عشرات الآلاف من الفلسطينيين يجبرون على الفرار إلى جنوب قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المكثف على الجزء الشمالي من القطاع وخان يونس.

وأضافت المنظمة، التي أعربت عن قلقها إزاء العبء المتزايد على المرافق الصحية في جنوب القطاع وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المعدية، أن عامليها الذين يقومون بتسليم المساعدات إلى مستشفى الشفاء شمال القطاع ومستشفى الأمل في الجنوب شاهدوا عشرات الآلاف من الأشخاص يفرون من الهجمات المكثفة في خان يونس ووسط غزة. وأشارت إلى أنهم يسافرون سيرا على الأقدام وعلى الحمير وفي السيارات، وعلى طول الطريق يقومون ببناء ملاجئ من المواد الخردة.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة «ريتشارد بيبركورن»: إن منظمة الصحة العالمية تشعر بقلق بالغ من أن هذا التنقل سيشكل ضغطاً أكبر على المرافق الصحية في الجنوب، التي تعاني بالفعل من الزيادة في احتياجات السكان.

وشدد على أن هذا التحرك الجماعي القسري للأشخاص سيؤدي إلى مزيد من الاكتظاظ وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المعدية، كما أنه سيعقد عملية إيصال المساعدات الإنسانية.

بدوره، أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها البالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن السكان القريبين من مجمع ناصر الطبي الكبير جنوب غزة قد صدرت لهم أوامر بالإخلاء. وقال بيبركورن: إذا اشتد النشاط العسكري بالقرب من المستشفى، فلن تتمكن سيارات الإسعاف والمرضى والموظفون ومنظمة الصحة العالمية وشركاؤها من دخول المجمع.