اغتيال عضو حركة حماس صالح العاروري في لبنان إثر غارة من الاحتلال

ذات مصر

أعلنت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، استشهاد 3 من قادتها أبرزهم «صالح العاروري» واثنين من قادة كتائب القسام في بيروت، إثر استهداف من قوات الاحتلال الإسرائيلي على منطقة المشرفية بضاحية بيروت الجنوبية.

ويستمر قصف الاحتلال الإسرائيلي على بلدات في جنوب لبنان منذ ما يقارب 3 أشهر تزامنًا مع عدوانه الغاشم على سكان قطاع غزة.

كما نجم عن الانفجار أضرارا كبيرة بأحد المباني المستهدفة، حيث أنه مشن شدة القصف ظهر وكأن الطابق المستهدف قد تم نسفه بالكامل.

كما فرضت قوى الأمن اللبناني طوقًا أمنيًا حول مكان الانفجار.

بدورها، أفادت وكالة الأنباء اللبنانية أن الغارة المعادية التي استهدفت مكتب حركة حماس في الضاحية الجنوبية أدت لاستشهاد القيادي صالح العاروري و3 آخرين من قيادات الحركة إضافة إلى إصابة 11 شخصًا جراء هذه الغارة.

وتعليقًا على الحادث، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق إن عمليات الاحتلال الجبانة التي ينفذها الاحتلال ضد قيادات ورموز شعبنا داخل وخارج فلسطين لن تفلح في كسر إرادة وصمود شعبنا أو النيل من استمرار مقاومته الباسلة، وهي تثبت مجددًا فشل الاحتلال في عدوانه على قطاع غزة.

من هو صالح العاروري؟

هو صالح محمد سليمان العاروري، قيادي سياسي وعسكري فلسطيني بارز، وهو نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» السابق، كما ساهم العاروري بتأسيس «كتائب القسام» الجناح العسكري للحركة في الضفة الغربية.

كما تم اعتقال العاروري أيضا وقضى نحو 15 عاماً في سجون الاحتلال، ثم تم ابعاده قسرًا من فلسطين وأصبح نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في لبنان. 

وكان صالح العاروري أحد أعضاء الفريق المفاوض لإتمام صفقة وفاء الأحرار «صفقة تبادل جلعاط شاليط»، بأسري فلسطينيين من سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بعد أسره من قبل كتائب القسام في عملية من الكتائب ضد قوات الاحتلال.