الأمم المتحدة: مليون نازح يقيمون في رفح جنوب قطاع غزة بسبب العدوان

ذات مصر

قالت الأمم المتحدة، اليوم الخميس إن عدد النازحين الذين وصلوا إلى مدينة رفح جنوب قطاع غزة قسرًا بسبب عدوان الاحتلال، بلغ حوالي مليون شخصًا، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والذي دخل شهره الثالث في ظل صمت دولي وخذلان عربي.

وأضافت الأمم المتحدة في تقريرها الإنساني اليومي أن «محافظة رفح أصبحت الآن الملجأ الرئيسي للنازحين، حيث يعيش أكثر من مليون شخص في منطقة مكتظة للغاية، في أعقاب تكثيف الأعمال العدائية في خان يونس ودير البلح، وأوامر الإخلاء التي يصدرها قسرًا جيش الاحتلال الإسرائيلي».

بدوره، نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن وكالة الأونروا، أنه بحلول نهاية عام 2023، بلغ عدد النازحين في غزة بنحو 1.9 مليون شخص، أو ما يقرب من 85% من إجمالي سكان القطاع، بما في ذلك بعض الذين نزحوا عدة مرات، حيث تضطر الكثير من العائلات للانتقال بشكل متكرر في القطاع بحثا عن السلامة.

لا مكان آمن في قطاع غزة

في السياق ذاته، أعادت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان التأكيد على عدم وجود مكان آمن في قطاع غزة على عكس ما يزعم جيش الاحتلال.

وأشارت في بيان لها إلى أنه: «لا يمكننا الحديث عن السلامة في أي مكان، فالناس ينامون في الشوارع في العراء، وبعضهم لم يتمكن حتى من اتباع أوامر الإخلاء».