«أطفال بلا سيقان».. معاناة الجرحى في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال

ذات مصر

من لم يلقي حتفه فسيكون معاقا طيلة حياته، جملة تعبر عن معاناة بعض من الجرحي الذين لم يشملهم عداد الشهداء، فإذا بهم يجدوا أنفسهم في تعداد المعاقين بفقد أطرافهم وسيقانهم، في مشهد قد يكون أكثر صعوبة عليهم وعلي أهلهم من مرارة الفقد والخسارة. 

هذا غيض من فيض مما يحدث لسكان قطاع غزة إثر عدوان همجي وغاشم من قوات الاحتلال الإسرائيلي على سكان القطاع دخل شهره الرابع بغير هوادة ودون توقف، مع تواطؤ ودعم دولي وخذلان وهوان عربي. 

10 أطفال يفقدون سيقانهم يوميا في قطاع غزة 

حيث كشقت منظمة "إنقاذ الطفولة"، اليوم الاثنين أنّ ما لا يقلّ عن 10 أطفال يفقدون سيقانهم يوميًا في قطاع غزة بسبب العدوان الهمجي وحرب الإبادة التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي على سكان قطاع غزة لأكثر من ثلاثة أشهر.

وأوضحت المنظمة التي تتّخذ من بريطانيا مقرًا لها، أنّ تقارير منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" تُفيد بأنّ"1000 طفل في قطاع غزة فقدوا إحدى ساقيهم أو كلتيهما منذ بداية عدوان الاحتلال.

عمليات جراحية للأطفال بدون تخدير

وأضافت المنظمة في بيان لها أنّ مظم العمليات الجراحية التي أجريت للأطفال، تمت دون تخدير، مشيرة إلى  انهيار القطاع الصحي في قطاع غزة وعدم توفر الكوادر الطبية والمعدات والأدوية.

وأوضح البيان أنّ 13 مستشفى من أصل 36 في غزة تعمل بشكل جزئي، وأنّ المستشفيات التسعة التي تعمل جزئيًا في الجنوب، تتحمّل ثلاثة أضعاف طاقتها، في حين تواجه نقصًا حادًا في الإمدادات الأساسية والوقود.

معاناة لا يمكن تصورها

ونقلت المنظمة عن منسقها في فلسطين جيسون لي قوله إنّ معاناة الأطفال في الوضع الذي يعيشه قطاع غزة الحالي لا يمكن تصورّه، مضيفًا أنّ قتل الأطفال وتشويههم مدان باعتباره انتهاكًا خطيرًا ضد الأطفال داعيًا إلى محاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات.

وأشار جيسون إلي أنّ وقف إطلاق النار النهائي هو فقط الذي سينهي قتل وتشويه المدنيين ويسمح بدخول المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها بما في ذلك الأدوية الحيوية للأطفال الجرحى، بالكميات المطلوبة وإلى الأماكن التي تحتاج إليها.

مناشدة لتحويل آلاف الجرحى للعلاج في الخارج

من جهته، دعا المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة أمس الأحد، إلى فتح معبر رفح، وتحويل 6 آلاف جريح للعلاج في الخارج بشكل فوري وعاجل، في ظل الكارثة الإنسانية التي يعيشها القطاع.

وأشار المكتب إلى أنّ أعداد الفلسطينيين الجرحى بلغت أكثر من 58 ألف إصابة، بينها 6 آلاف إصابة إنقاذ حياة، وقرابة 5 آلاف إصابة خطيرة، موضحا خروج أكثر من 30 مستشفي عن الخدمة تماما منذ بدء عدوان الاحتلال الغاشم. 

شهداء وجرحي الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال

بدورها، أعلنت وزارة الصحة في غزة في بيان لها، اليوم الإثنين، استشهاد 73 فلسطينيا، وإصابة 99 آخرين، في ضربات وقصف من قوات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وبذلك، أعلنت الوزارة ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع منذ أكتوبر الماضي، إلى 22 ألفا و835 شهيدا، و58 ألفا و416 مصابا.

وأوضح الدكتور أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أن قوات الاحتلال ارتكبت 12 مجزرة بحق عائلات كاملة، راح ضحيتها 113 شهيدا و250 مصابا خلال الـ24 ساعة الماضية.