5 شروط من حركة «حماس» لدخول الأدوية لأسري الاحتلال

ذات مصر

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، اليوم الأربعاء، إن الصليب الأحمر الدولي تقدم بطلب لتقديم الأدوية لأسرى الحرب لدى الحركة، وكانت 140 صنفًا، فوضعت الحركة 5 شروط لتنفيذ ذلك.

وأضاف أبو مرزوق في منشور له عبر منصة إكس أن الشروط تضمنت، أنه مقابل كل علبة دواء للأسرى، سيقابلها ألف لأبناء الشعب الفلسطيني، فضلًا عن توفير الدواء عبر دولة تثق الحركة فيها.

وتابع: أن يضع الصليب الأحمر الدواء في 4 مستشفيات تغطي جميع مناطق قطاع غزة، بما فيها أدوية الأسرى، إضافة إلى إدخال مزيد من المساعدات والغذاء، ومنع تفتش شحنات الأدوية من قبل جيش العدو الإسرائيلي.

وأشار أبو مرزوق إلى أنه «طلبت فرنسا توفير الدواء، فرفضنا لعدم ثقتنا بالحكومة الفرنسية، وموقفها الداعم للاحتلال الاسرائيلي، ووقوفها أمام تطلعات شعبنا بالحرية والعودة».

وأضاف أنه: «نحن من طلب من الأشقاء في قطر توفير الدواء لثقتنا بهم، فوافقت مشكورة.

ونوه على أن نتنياهو يكذب مرّة أخرى، ويخدع شعبه مرّة أخرى، فنحن من حدد الكمية والوسيط، وآلية التوزيع، وإيصال الدواء لشمال غزّة رغم المنع والرفض الإسرائيلي منذ 100 يوم.

شاحنات لم تُفتش للمرة الأولى

الجدير بالذكر أنه لم يحدث أي تفتيش من قبل الاحتلال الإسرائيلي لأي من الشاحنات التي دخلت القطاع للفلسطينيين ولأسري الاحتلال، وذلك على خلاف ما هو معتاد من سنوات في دخول المستلزمات الحياتية لسكان القطاع حتى قبل هذا العدوان، حيث يحاصر الاحتلال القطاع منذ أكثر من 17 عامًا ويتحكم في كل ما يدخل القطاع منذ بدء الحصار.