السودان يجمد عضويته بمنظمة «إيجاد»

ذات مصر

قررت حكومة السودان، اليوم السبت تجميد عضوية البلاد بالهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيجاد)، موضحة أن الخرطوم غير ملزمة ولا يعنيها كل ما يصدر من المنظمة في الشأن السوداني.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية السودانية أن قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة السوداني «عبد الفتاح البرهان» أرسل رسالة إلى رئيس جيبوتي ورئيس منظمة "إيجاد" إسماعيل عمر غيله أبلغه فيها قرار حكومة السودان تجميد عضويتها في المنظمة.

وذلك نتيجة لتجاهل المنظمة قرار السودان الذي نقل إليها رسميا بوقف انخراطه وتجميد تعامله معها في أي موضوعات تخصه، وهو ما لم يحدث في قمة المنظمة الاستثنائية التي عقدت بأوغندا الخميس الماضي، موضحة أنها غير ملزمة ولا يعنيها كل ما يصدر عن المنظمة في الشأن السوداني.

وأفادت منظمة "إيجاد" في الاجتماع الأخير لها بتكرار دعوتها طرفي النزاع في السودان إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار وكذلك وقف الأعمال القتالية لإنهاء هذه الحرب، وذلك في البيان الختامي.

وكانت وزارة خارجية السودان أعلنت يوم الثلاثاء الماضي تجميد التعامل مع المنظمة بسبب انتهاك سيادة السودان بعد أن دعت المنظمة، قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو «حميدتي» لحضور قمتها في أوغندا.

وسبق أن اتهم السودان "إيجاد" بإضفاء الشرعية على قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي من خلال دعوته إلى اجتماع يحضره رؤساء الدول والحكومات الأعضاء، كما اتهمها البرهان بالتحيّز والسعي إلى التدخل في شأن البلاد الداخلي.