وزيرة التعاون البلجيكي: ندعم دعوى جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل ضد إسرائيل

ذات مصر

أعلنت وزيرة التعاون التنموي البلجيكي «كارولين جينيز»، اليوم السبت أنها ستدعم بشكل كامل القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا، والتي تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية، وذلك إذا قررت محكمة العدل الدولية وقف الهجمات على قطاع غزة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

وقالت كارولين جينيز، على حسابها عبر منصة "إكس": «تؤكد بلجيكا من جديد دعمها الكامل للقضية أمام محكمة العدل الدولية، وإذا طلبت المحكمة من إسرائيل وقف عمليتها العسكرية ضد غزة، فإن بلادنا ستدعمها بشكل كامل».

وأضافت أن بلادنا تتحمل مسؤوليتها تجاه حقوق الإنسان والقانون الإنساني، مشيرة إلى تعهدها جينيز بمواصلة الالتزام في تحقيق هدف ضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل كامل في أقرب وقت ممكن، على كافة المستويات.

وأوضحت أنّ بلادها ستواصل السعي داخل الاتحاد الأوروبي وعلى المستوى الدولي، من أجل وقف دائم لإطلاق النار، ووصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل، والإفراج عن الأسرى، والامتثال للقانون الدولي وحل الدولتين.

المكسيك وتشيلي تؤيدان دعوى جنوب إفريقيا

في السياق نفسه، أعلنت دولتي المكسيك وتشيلي، أمس الجمعة، انضمامهما إلى الدعوات للمطالبة بإجراء تحقيق من جانب المحكمة الجنائية الدولية في جرائم حرب محتملة شنها الاحتلال الإسرائيلي إثر عدوانه المتواصل على قطاع غزة لأكثر من 100 يوم.

الجدير بالذكر أن دولة جنوب إفريقيا قدمت في التاسع والعشرين من شهر ديسمبر الماضي دعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي على خلفية تورطها في أعمال إبادة جماعية ضد سكان قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة مدمرة منذ أكثر من 3 أشهر، خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، فضلًا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة.

ومن المتوقع أن تصدر المحكمة الشهر الجاري حكما بشأن قرار عاجل محتمل يأمر سلطات الاحتلال بوقف العدوان على قطاع غزة، لكنها لن تبتّ سريعا في اتهامات الإبادة الجماعية لأن هذه المسألة قد تستغرق سنوات.