انفراد| دفعة تظلمات «قضايا الدولة».. تعيين ابنة أستاذ جامعي متهم بالرشوة و20% من أبناء وأشقاء القضاة

ذات مصر

نشرت الجريدة الرسمية، بتاريخ 8 أكتوبر 2023، قرار رئيس الجمهورية الذي حمل الرقم 434 لسنة 2023، بتعيين 90 شاب وفتاة من خريجي كليات الحقوق والشريعة والقانون والشرطة، كمندوبين مساعدين بهيئة قضايا الدولة، من تظلمات دفعتي 2013 و2014.

تتبعت "ذات مصر" هذه الأسماء لترصد نسبة بلغت نحو 20% من إجمالي التعيينات، لأبناء وأشقاء وشقيقات أعضاء في الهيئات القضائية المختلفة، من إجمالي التعيينات في دفعة التظلمات.

نجلة أستاذ جامعي متهم

وشهدت التعيينات تعيين "نانسي" ورقمها 1 وهي نجلة الدكتور "هـ. ع. ح. ع." وكيل كلية حقوق بأحد جامعات الصعيد، والذي سبق أن وجه له النائب جمال هندي عضو مجلس النواب عن بنى سويف عدة إتهامات خطيرة، وجهها بشكل رسمي لوزير التعليم العالي خلال سؤاله بالبرلمان.

حيث تقدم النائب بمذكرة حصلت "ذات مصر" عليها إلى وزير التعليم العالي لاتخاذ الإجراءات تجاه سؤال المقدم له في جلسة عامة لمجلس النواب، وذكر بها امتلاكه تسجيلات صوتية تكشف طلب الأستاذ الجامعي مبلغ 2 مليون جنيه مقابل نجاح عدد من الطلاب الكويتيين بالكلية وحصولهم على درجة ليسانس دون حضورهم الامتحانات، وإعطاءه بعض الموظفين مبالغ شهرية 10 آلاف جنيه نظير مساعدته في إنهاء هذه الشهادات الخاصة بالطلاب الكويتيين.

وتسجيل صوتي أخر يكشف جلوس الأستاذ الجامعي على مقهى مع مجموعة صغيرة من الطلبة وهو يمنحهم أسئلة الامتحانات، بخلاف وجود شهادة تحركات خاصة بالأستاذ الجامعي وهو متوجه وقادم من وإلى دولة الكويت "على وزارة الصحة الكويتية"، ويوجد بالشهادة أن مهنته "طبيب" وقد استعمل هذة الشهادة للسفر الى دولة الكويت، وهو ما يعد تزويرا.

نجلة عضو مجلس نواب

كما شملت التعيينات تعيين "داليا" ورقمها 64 في الكشف، وهي نجلة النائب صلاح عفيفي عبدالظاهر عضو مجلس النواب عن الدائرة الأولى بمحافظة أسوان، جزيرة هيسا الواقعة جنوب مدينة أسوان.

أبناء وبنات القضاة

وكشفت البيانات التي حصلت عليها "ذات مصر" أن أبرز الأسماء التي جاءت في دفعة التظلمات تبدأ من الرقم 2 في الكشف حيث "شيماء" وهي شقيقة المستشار محمد عادل سعد محمد الغنام بالنيابة العامة، و"خالد" رقمه 6 في الكشف وهو شقيق المستشار الشربيني أحمد حسانين عبدالظاهر بهيئة قضايا الدولة، و"حسني" رقمه 7 في الكشف وهو شقيق المستشار محمد فوزي عبدالمجيد فرغلي بالنيابة العامة، و"سمر" رقمها 23 في الكشف وهي نجلة المستشار حسن عبدالصبور حسن الرئيس بمحكمة الاستئناف، و"نورهان" رقمها 28 في الكشف وهي نجلة المستشار محمد فؤاد حسني الرئيس بمحكمة الاستئناف.

وأيضا "مها" رقمها 31 في الكشف وهي شقيقة المستشار محمد حسني أنور فتح الباب القاضي بمجلس الدولة، و"منى" رقمها 36 في الكشف وهي نجلة المستشار سليمان حافظ أبو العنين الرئيس بمحكمة الاستئناف، و"هيثم" رقمه 43 في الكشف وهو شقيق المستشار محمود زين العابدين أحمد همام بهيئة قضايا الدولة، و"نورهان" رقمها 51 في الكشف وهي نجلة المستشار سمير أحمد أبو دوح الرئيس بمحكمة الاستئناف.

وكذلك "إسراء" رقمها 61 في الكشف وهي نجلة المستشار إبراهيم عبدالحي محمد الرئيس بمحكمة الاستئناف، و"أحمد" رقمه 62 في الكشف وهو نجل المستشار سعيد أبو الفتح فتح الله بهيئة قضايا الدولة، و"هدير" رقمها 68 في الكشف وهي شقيقة المستشارة هايدي أسامة عبدالحكيم الرفاعي بهيئة قضايا الدولة، و"محمد" رقمه 88 في الكشف وهو نجل المستشار أحمد محمود السيد نائب رئيس هيئة قضايا الدولة.