ردود فعل متباينة حول قرار «العدل الدولية».. هل فقدت إسرائيل الدعم الدولي؟

ذات مصر

حظي قرار محكمة العدل الدولية الصادر اليوم بشأن دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بردود فعل متباينة بين المتفائلة والمحبطة، في خضم جرائم "إبادة جماعية" التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

وتضمن القرار اتخاذ التدابير اللازمة لمنع حدوث أعمال قد تُعتبر إبادة جماعية، وضمان عدم قيام الجيش الإسرائيلي بأي أعمال إبادة، ومنع ومعاقبة أي تصريحات أو تعليقات عامة قد تحرض على ارتكاب إبادة جماعية في غزة.

مصر تؤيد القرار

أعربت مصر عن تأييدها لقرار محكمة العدل الدولية بالاختصاص المبدئي في قضية اتهام إسرائيل بارتكاب جريمة إبادة جماعية في قطاع غزة.

وطالبت مصر عبر وزارة الخارجية، بتنفيذ التدابير المؤقتة الفورية التي تهدف إلى حماية الفلسطينيين، بما في ذلك وقف إسرائيل لارتكاب جرائم قتل والأذى الجسدي أو المعنوي للفلسطينيين، وتحسين الظروف المعيشية وتوفير المساعدات الإنسانية في غزة.

وكالعادة أكدت رغبتها في أن وقف فوري لإطلاق النار في غزة، على غرار القرارات السابقة للمحكمة في حالات مماثلة، لأنها تعتبر هذا الوقف ضمانة رئيسية لتنفيذه.

الجزائر تتحرك بسرعة 

رد الفعل جاء سريعًا من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إذ وجه البعثة الدائمة لبلاده في الأمم المتحدة بطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي في أقرب وقت ممكن، بهدف "إعطاء صيغة تنفيذية" لقرارات المحكمة المفروضة على إسرائيل.

جنوب إفريقيا تنتصر للعدال

أعرب رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا عن ترحيبه بالقرارات واعتبرها انتصارًا حاسمًا لسيادة القانون الدولي، ودعا إسرائيل إلى الامتثال للقرارات الصادرة.

إسرائيل تنكر الواقع 

وهاجم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، القرارات الصادرة اليوم من محكمة العدل الدولية، وأكد اعتزامه على مواصلة الحرب في قطاع غزة.

وزعم نتنياهو، أنه يمتلك الحق الأساسي في الدفاع، وعلق على قرارات المحكمة: "ورفضت المحكمة طلبًا تافهًا لحرماننا من هذا الحق".

الأمم المتحدة تحيل القرار لمجلس الأمن

أكد ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن الأمين العام سيحيل الإخطار بالتدابير المؤقتة التي أصدرتها محكمة العدل الدولية إلى مجلس الأمن فورًا، وأشار إلى أن قرارات المحكمة ملزمة وثقة بأن جميع الأطراف ستلتزم بها.

الاتحاد الأوروبي

أما الاتحاد الأوروبي أعرب عن توقعه تنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية بشأن اتخاذ إجراءات فورية في غزة بشكل كامل وفوري وفعال.

الولايات المتحدة تنفي ارتكاب إسرائيل جريمة "الإبادة"

وكعادة الحليف، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن قرار محكمة العدل يتوافق مع رؤية واشنطن بشأن حق إسرائيل في اتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار هجمات السابع من أكتوبر الماضي. 

وأكدت الخارجية الأمريكية أنها لا تزال تعتقد أن مزاعم الإبادة الجماعية ضد إسرائيل لا أساس لها، ولاحظت أن المحكمة لم تصل إلى استنتاج بشأن الإبادة الجماعية أو دعوت إلى وقف إطلاق النار في حكمها، ودعت إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

تركيا ترحب بالقرار 

رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقرار المحكمة ووصفه بأنه "قرار قيم"، وأعرب عن أمله في أن يؤدي إلى وقف الهجمات الإسرائيلية على غزة. 

الرئيس التركي أكد أن بلاده ستواصل المتابعة القضائية لضمان محاسبة جرائم الحرب التي ارتكبت ضد المدنيين الفلسطينيين.

إيرلندا تطالب بتنفيذ القرار 

عبرت إيرلندا عن ترحيبها بقرارات محكمة العدل الدولية، وطالبت بتنفيذ التدابير المؤقتة التي صدرت عنها. 

وأشاد وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن بالقرارات وأكد أن وضع حد للصراع في الشرق الأوسط يجب أن يكون أولوية على جميع الأصعدة السياسية والدبلوماسية والإنسانية والقانونية.

إسبانيا تطالب بإقامة دولة فلسطينية

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أعرب أيضًا عن ترحيبه بقرار محكمة العدل الدولية ودعا إلى تنفيذ التدابير المؤقتة التي صدرت عنها. وأكد عزم إسبانيا على العمل من أجل السلام وإنهاء الحرب وتحقيق العدالة والأمن في المنطقة، بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية جنبًا إلى جنب مع إسرائيل.