البرادعي يطالب الدول العربية بسرعة تمويل وكالة «الأونروا»

ذات مصر

ندّد العالم والسياسي المصري «الدكتور محمد البرادعي»، بقرار تعليق بعض الدول الغربية  تمويلها لوكالة الأونروا، مطالبًا نظيرتها العربية بتقديم الدعم والتمويل فورًا للوكالة.

وقال البرادعي تعقيبًا على هذا الأمر على صفحته عبر منصة إكس، اليوم الأحد، إن قرار مجموعة من الدول الغربية بتعليق تمويلها لمنظمة الأونروا، المسؤولة عن المساعدات الإنسانية لأكثر من ٥ مليون لاجئ فلسطيني، بسبب اتهام ١٢من موظفيها ( من بين ٣٠ ألف موظف) بالتورط في هجمات ٧ أكتوبر هو قرار غير انساني على الإطلاق.

وأضاف البرادعي أن توقيت تعليق التمويل أثناء المذابح المستمرة في قطاع غزة وفي أعقاب أمر محكمة العدل الدولية لإسرائيل باتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية لحماية أهل غزة من احتمال جرائم إبادة جماعية هو توقيت لا يمكن فهمه أو تبريره.

في السياق نفسه، طالب البرادعي من الدول العربية على وجه السرعة أن تقوم بتقديم التمويل اللازم للأونروا والتي تشكل حاليا شريان الحياة لكل أهالي قطاع غزة، مضيفًا أن هذا هو أقل القليل وأضعف الإيمان.

الجدير بالذكر أن عدة دول أبرزها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفنلندا وإيطاليا، قطعت تمويلها مؤخرًا لوكالة الأونروا التي تقوم بأدوار مهمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1948.

بدوره، استنكرت الخارجية الفلسطينية هذا القرار معتبرة إياه عقاب جماعي للشعب الفلسطيني، ومحملة سلطات الاحتلال هذا التحريض من تلك الدول على الوكالة، التي تمارس عملًا إنسانيًا هامًا لكافة الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.