بعد القصف بينهما.. تعاون أمني بين باكستان وإيران

ذات مصر

بعد توتر العلاقات بين البلدين خلال الفترة القليلة الماضية إثر قصف متبادل بين البلدين، أكدت باكستان على العلاقات الوثيقة مع إيران، مشددة على أنها مصدر مهم لاستقرار المنطقة.

وفي لقاء بين وزيرين الخارجية للدولتين في إسلام أباد قال وزير الخارجية الباكستاني جليل عباس جيلاني، إن باكستان وإيران اتفقتا على مواجهة خطر الإرهاب معًا، وإنهما عازمتان على توسيع نطاق التعاون السياسي والأمني.

وأضاف وزير الخارجية الباكستاني، اليوم الإثنين، أن احترام السيادة ووحدة الأراضي مهم للتعاون بين إيران وباكستان، لافتاً إلى أن البلدين اتفقا على التنمية الاقتصادية للمناطق الحدودية بين الدولتين.

ويزور وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، باكستان لإجراء محادثات، بهدف تهدئة التوتر الناتج عن تبادل الضربات مؤخرا عبر الحدود بين البلدين، وبعد ما تم سحب السفيرين جراء هذا القصف المتبادل.

إلا أن السفيرين قد عادا مؤخرًا في إطار الخطوات الأولية لعودة العلاقات بين البلدين.

وقال عبد اللهيان، إن وقف إطلاق النار في قطاع غزة هو أولوية عاجلة لعودة الاستقرار للمنطقة وما يحدث في البحر الأحمر نتيجة لاستمرار الحرب والعدوان على قطاع غزة، مشيرا إلى أن إيران ترصد التطورات في المنطقة بدقة و أن مسؤولية الاتهامات المستفزة تقع على عاتق من يطلقها.

وأشار أمير حسين إلى أن المزاعم عن ممارسة الصين الضغوط على إيران، لمنع هجمات حركة أنصار الله غير صحيحة، بعد ما تم نشر ذلك الأمر في بعض الصحف الأمريكية مؤخرًا.