«بعد تبادل القصف بين البلدين».. وزير خارجية إيران يزور باكستان

ذات مصر

أعلنت باكستان، اليوم الإثنين، أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان سيقوم الأسبوع المقبل بزيارة لإسلام آباد في إشارة إلى الجهود المبذولة لتحسين العلاقات بعد تبادل القصف الصاروخي الأسبوع الماضي بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان: "بناء على دعوة وزير الخارجية جليل عباس جيلاني، سيقوم وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان بزيارة إلى باكستان يوم 29 يناير 2024".

عودة السفراء بين البلدين

كما أفادت وزارة الخارجية الباكستانية بأن البلدين سيتبادلان السفراء مرة أخرى يوم 26 يناير الجاري.

وكانت باكستان قد استدعت سفيرها في طهران ولم تسمح لنظيره بالعودة إلى إسلام آباد، كما ألغت جميع الارتباطات الدبلوماسية والتجارية المهمة، بعد حادثة القصف الإيراني على الأراضي الباكستانية.

وفي الأسبوع الفائت، قصفت إيران عدة مناطق في باكستان، فيما ردت باكستان عليها بقصف آخر، كاد يصل لمرحلة تصعيد خطيرة بين البلدين.

وقالت إسلام آباد إنها استهدفت قواعد لـ"جبهة تحرير بلوشستان" الانفصالية و"جيش تحرير بلوشستان"، في حين قالت طهران إن صواريخها استهدفت مسلحين من جماعة "جيش العدل".

محاولة للتهدئة

وكان وزير الخارجية الباكستاني جليل عباس جيلاني ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أعلنا الجمعة الفائتة عقب محادثة هاتفية بينهما الاتفاق على ضرورة تعزيز التعاون على مستوى العمل والتنسيق الوثيق بشأن مكافحة الإرهاب وجوانب أخرى ذات اهتمام مشترك.

وجاء في ملخص المحادثة الذي نشرته وزارة الخارجية في إسلام آباد أنهما اتفقا أيضًا على تهدئة الوضع.

في السياق نفسه، قال أمير عبد اللهيان في بيان بعد الاتصال، إنّ بلاده حريصة على سيادة باكستان وسلامة أراضيها وتعاون البلدين لتحييد وتدمير المعسكرات الإرهابية في باكستان أمر ضروري.

ويتطابق هذا الخطاب مع توقعات المحلّلين بأنّ الجانبين سيسعيان إلى وقف التصعيد ومحاولة تهدئة الوضع بين البلدين الجاريين.