"النقد الدولي": مستعدون لرفع قيمة القرض لمصر إن استدعت الحاجة

ذات مصر

قال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور، الأربعاء، إن الصندوق على استعداد لرفع قيمة القرض المالي الموجه لمصر، إن كانت هناك حاجة لذلك.

جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية لأزعور، مع قناة العربية السعودية (حكومية)، في وقت تواصل بعثة من صندوق النقد الدولي، زيارتها إلى مصر، منذ مطلع الأسبوع الماضي، للتشاور مع السلطات بشأن أداء الاقتصاد.

صدمات خارجية

وقال أزعور، مصر تعرضت إلى صدمات خارجية مؤخرا.. "لدينا بعثة من الصندوق تزور مصر حاليا لتنفيذ المراجعتين الأولى والثانية للقرض الذي تمت الموافقة عليه في ديسمبر 2022".

وحصلت مصر على قرض من صندوق النقد الدولي بـ 3 مليارات دولار في ديسمبر 2022، يصرف على شرائح لـ 46 شهرا، في وقت توصلت البلاد والصندوق، نهاية 2023، إلى توافق لدراسة رفع قيمة القرض بسبب الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها القاهرة.

وأضاف "صندوق النقد الدولي على استعداد لرفع قيمة القرض إن وجد حاجة لذلك.. لا يمكن حاليا معرفة قيمة الزيادة في القرض، لحين الانتهاء من مراجعة أداء الاقتصاد".

وتابع أزعور، "تحرير سعر العملة في مصر (الجنيه) يلعب دورا في حماية الاقتصاد وتعزيز التصدير، بالإضافة إلى تعزيز دور القطاع الخاص".

ويبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق الموازية "السوداء"، نحو 70 جنيها، وهو أدنى مستوى تاريخي للعملة المصرية، بينما يبلغ السعر في السوق الرسمية 31 جنيها.