«بعد قطع تمويل بعض الدول».. الأونروا تحذر من إيقاف خدماتها خلال أيام

ذات مصر

حذرت وكالة الأونروا، اليوم الخميس، من اضطرارها إلى إيقاف خدماتها في قطاع غزة مع نهاية شهر فبراير الحالي، بسبب تعليق عدد من الدول مساعداتها لها.

وقالت الوكالة في بيان، اليوم الخميس، إن الأزمة الإنسانية في القطاع تتفاقم، في الوقت الذي يُعرّض فيه تعليق التمويل عمليات الإغاثة للخطر، مضيفة "إذا ظل التمويل معلقًا، فسنضطر على الأرجح إلى إيقاف عملياتنا بحلول نهاية فبراير".

وأعربت عن قلقها من قرار بعض الدول وقف تمويلها، إذ تعد شريان الحياة لملايين الفلسطينيين، مشيرة إلى أن أي قيود إضافية على المساعدات ستؤدي إلى المزيد من الوفيات والمعاناة.

وأوضحت الوكالة أنه إن لم تواصل الدول التي قطعت تمويلها للوكالة فإنها ستوقف جميع خدماتها في البلاد كلها وليس في قطاع غزة فقط.

تمويل الوكالة

ومنذ 26 يناير الحالي، اتخذت 16 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي قرارا بتعليق تمويلها لوكالة الأونروا، في إطار خنق وحصار آخر على سكان قطاع غزة.

ووفقًا للأمم المتحدة، فإن الدول التي قرَّرت تعليق تمويلها للأونروا هي: الولايات المتحدة، وكندا، وأستراليا، واليابان، وإيطاليا، وبريطانيا، وفنلندا، وألمانيا، وهولندا، وفرنسا، وسويسرا، والنمسا، والسويد، ونيوزيلندا، وأيسلندا، ورومانيا، وإستونيا، والاتحاد الأوروبي.

في المقابل، أعلنت كلٌّ من إسبانيا وأيرلندا والنرويج أنها لن تقطع المساعدات ولن توقف الدعم الذي ترسله للوكالة.