مسؤولة أممية: لا يمكن لمنظمة أخرى أن تحل محل «الأونروا» في غزة

ذات مصر

صرّحت كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة، سيجريد كاج، اليوم الأربعاء، بأنه لا يمكن لأي هيئة أن تحلّ مكان وكالة الأونروا في قطاع غزة.

وأوضحت كاج، في تصريح للصحفيين بعد جلسة مغلقة في مجلس الأمن، لمناقشة آخر التطورات في قطاع غزة، أن القضايا الرئيسة التي نُوقشت في الجلسة تتعلق بتوفير وسائل لنقل المساعدات إلى غزة، وتوفير بيئة مناسبة لعمليات التوزيع.

وأضافت أنه لا يمكن لأي منظمة أخرى أن تأخذ محلّ الأونروا، حيث إنها تتمتع بقدرات وإمكانات وبنية هائلة، كما تمتلك معرفة كبيرة بمجتمع غزة.

وكانت الأمم المتحدة عينت سيجريد كاج منسقة للإشراف على شحنات الإغاثة الإنسانية إلى قطاع غزة، وذلك في إطار قرار اتخذه مجلس الأمن الدولي الجمعة لزيادة المساعدات الإنسانية.

يذكر أن وكالة الأونروا تأسست بموجب قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1949، وكُلّفت بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في 5 مناطق: الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة. ويهدف عملها للوصول إلى حل عادل لمشكلة اللاجئين.

تمويل الوكالة

ومنذ 26 يناير الحالي، اتخذت 18 دولة والاتحاد الأوروبي قرارا بتعليق تمويلها لوكالة الأونروا، في إطار خنق وحصار آخر على سكان قطاع غزة.

ووفقًا للأمم المتحدة، فإن الدول التي قرَّرت تعليق تمويلها للأونروا حتى مساء أمس الثلاثاء؛ هي: الولايات المتحدة، وكندا، وأستراليا، واليابان، وإيطاليا، وبريطانيا، وفنلندا، وألمانيا، وهولندا، وفرنسا، وسويسرا، والنمسا، والسويد، ونيوزيلندا، وأيسلندا، ورومانيا، وإستونيا، والاتحاد الأوروبي.

في المقابل، أعلنت كلٌّ من إسبانيا وأيرلندا والنرويج أنها لن تقطع المساعدات ولن توقف الدعم الذي ترسله للوكالة.