وزير دفاع الاحتلال: قواتنا ستصل إلى رفح

ذات مصر

وصف وزير الدفاع بدولة الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت الحرب على غزة بأنها شديدة التعقيد، وقال إن قواته ستصل إلى رفح المكتظة بالنازحين جنوبي القطاع.

وزعم جالانت في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين إن العملية البرية تتقدم وتحقق أهدافها.

وقال إن العملية البرية ستتواصل خلال الأشهر القادمة من أجل تهيئة الظروف لإطلاق سراح الأسرى وأن قوات الجيش تعتزم الوصول إلى مدينة رفح جنوبي القطاع، لكنه رفض الكشف عن كيفية أو موعد العملية المحتملة، التي باتت تثير مخاوف على مصير نحو مليون و500 ألف نازح هناك، نزحوا قسرًا بسبب عدوان الاحتلال البري على المناطق الوسطي والشمالية.

الزعم بالقضاء على الكثير من عناصر المقاومة

كما ادعى جالانت بالقضاء على نصف مقاتلي حركة حماس في قطاع غزة، مشيرًا إلي أنه ستحلّ محل حركة حماس سلطة مدنية لإدارة القطاع، حسب ما يري.

كما تحدث عن القضاء على عدد من الكتائب العسكرية لحركة حماس، وقال إن كتيبتها في خان يونس "على وشك الانهيار"، مدعيًا أن رئيس الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار لا يقود الحرب ولا يسيطر على القوات، وأن همَّه الأساسي الآن النجاة بنفسه، حسب تعبيره.

وعلى الرغم من ادعائه أنه قُضِي على جزء كبير من قوة حماس العسكرية، فإن جالانت دعا الحركة إلى تقديم ردّها على المقترح الخاص بمفاوضات صفقة تبادل الأسرى.

الوضع على حدود لبنان

وفي ما يتعلق بالمواجهات مع حزب الله اللبناني، ذكر جالانت أنه في حال اندلعت حرب في الشمال، فستكون هناك أثمان صعبة، لكنها ستكون أصعب للبنان، على حد قوله.

وقال إنهم يتأهبوا في البر والجو من أجل تمكين المستوطنين من سكان الشمال العودة إلى منازلهم، بحسب ما يريد.