تحذير فرنسي من احتمالية حرب إسرائيلية على لبنان

ذات مصر

قال وزير الخارجية اللبناني، عبدالله بو حبيب، إن وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، حذر المسؤولين اللبنانيين من احتمالية نشوب حرب بين إسرائيل ولبنان. 

وأشار الوزير اللبناني إلى أن هذه الحرب قد تكون من أجل إعادة العشرات من آلاف المواطنين الإسرائيليين إلى المنطقة الحدودية.

وفي مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع نظيره الفرنسي، أعرب بو حبيب عن التحذير الذي تلقاه من الجانب الفرنسي قائلاً: "قد حذرنا السيد سيجورنيه من أن الإسرائيليين قد يشنون حربًا يرونها ضرورية لإعادة سكان المنطقة الشمالية إلى منازلهم".

وأضاف: "أبلغنا الفرنسيين أننا لا نرغب في حرب مع إسرائيل، بل نسعى للتوصل إلى اتفاق ترسم فيه الحدود بمساعدة الأمم المتحدة والفرنسيين والأمريكيين".

لبنان- إسرائيل: حدود على صفيح ساخن

تفاقم التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية في ظل تصاعد العنف في قطاع غزة، دفع العديد من السكان على جانبي الحدود إلى الفرار من منازلهم، مع اتساع دائرة القلق الدولي من تصاعد الأوضاع، بسبب تبادل الاشتباكات بين حزب الله اللبناني وقوات الاحتلال.

ونتيجة لذلك، قام مسؤولون غربيون بزيارة بيروت وحثوا على تحقيق التهدئة، خوفاً من اتساع دائرة الحرب وحتى لا تحارب إسرائيل في أكثر من جبهة. 

في الوقت ذاته، أفادت قناة "كان" الإسرائيلية بأن الجيش الإسرائيلي ما زال يستهدف أهدافًا تابعة لحزب الله في الجبهة الشمالية، وخاصة الخلايا التي تشن هجمات بالصواريخ من الجنوب اللبناني.

ووفقًا للقناة العبرية، قامت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي بشن غارات على موقع مراقبة وهياكل تحتية في منطقة اللبونة وجبل بلاط وحولا في جنوب لبنان.

وتجدر الإشارة إلى أنه في وقت سابق اليوم، تم رصد إطلاق عدة قذائف باتجاه شمال إسرائيل دون وقوع إصابات، وأشارت الوكالة إلى أنه تم إطلاق إنذارات كاذبة بشأن دخول طائرة في شمال.