السعودية: لا تطبيع مع إسرائيل قبل إنهاء العدوان على غزة والاعتراف بالدولة الفلسطينية

ذات مصر

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأربعاء أن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ووقف العدوان على قطاع غزة، وانسحاب الاحتلال منه.

وقالت الخارجية السعودية، إن المملكة أبلغت موقفها الثابت للإدارة الأمريكية أنه «لن يكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وإيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وانسحاب كافة أفراد قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة».

وردا على تصريحات للمتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي بخصوص مسار السلام العربي الإسرائيلي، قالت الخارجية السعودية إن "موقف المملكة ثابت تجاه القضية الفلسطينية وضرورة حصول الشعب الفلسطيني الشقيق على حقوقه المشروعة".

كما دعت الخارجية السعودية المجتمع الدولي إلى الإسراع في الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليتمكن الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة وليتحقق السلام الشامل والعادل للجميع.

الموقف الأمريكي الحالي من التطبيع 

الجدير بالذكر أن الإدارة الأمريكية الحالية تسعى جاهدة لتطبيع العلاقات بين السعودية والاحتلال الإسرائيلي، نظرًا لثقل مكانة المملكة في المنطقة استراتيجيًا، ما يضمن للإدارة الأمريكية استمرار دولة الاحتلال الإسرائيلي بجانب الدولة الفلسطينية.

كما يسعي الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن- لأسباب انتخابية- إلى تطبيع العلاقات بينهما، خاصة وأنه في عهد منافسه دونالد ترامب تم التطبيع الرسمي بين الاحتلال ودولتين خليجيتين هما البحرين والإمارات.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد زار السعودية يوم الاثنين، وبحث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الجهود المبذولة لزيادة المساعدات الإنسانية العاجلة وضمان وصولها إلى من يحتاجون إليها في قطاع غزة، وفق ما أعلنت المملكة والخارجية الأمريكية.