تشمل إخلاء النازحين.. نتنياهو يأمر جيش الاحتلال بالتأهب لبدء عملية رفح

ذات مصر

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن الاستعدادات لعملية برفح قد بدأت قبل عدة أسابيع، وأن الجيش وافق بالفعل على خطة تشمل ضرورة إخلاء النازحين. 

وذكرت وكالة "رويترز"، أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمر الجيش بوضع خطة مزدوجة لإخلاء المدنيين من رفح وهزيمة ما تبقى من قوات حماس.

وفي تصريحاته الأربعاء الماضي، أعرب نتنياهو عن ثقته في أن تل أبيب ستحقق النصر في غزة في غضون بضعة أشهر، وأشار إلى أن الحل الوحيد هو التغلب بشكل قاطع على حماس وتحرير قطاع غزة من سيطرتها.

وأضاف نتنياهو في مؤتمر صحفي أنه أخطر وزير الخارجية الأمريكي أن النصر على حماس سيكون له تأثيرات في الشرق الأوسط، وأن الاستسلام لشروط حماس سيؤدي إلى كارثة في تل أبيب. 

وأشار إلى أن الولايات المتحدة استغرقت تسعة أشهر لإنجاز المهمة العسكرية في الموصل، ولم تواجه تحديات الأنفاق كما هو الحال في غزة. وشدد على أنه لا يمكن أن يكون هناك حديث عن النصر في ظل وجود حماس في السلطة.

وأوضح نتنياهو أنه أخبر وزير الخارجية الأمريكي أن غزة يجب أن تكون منزوعة السلاح، وأن الوجود الإسرائيلي هو الضمان لتحقيق ذلك، وأنهم لم يلتزموا بأي شيء مما طلبته حماس.

وفيما يتعلق بمفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى، قال نتنياهو إنهم لم يلتزموا بأي وعود في الصفقة المطروحة، وأن المفاوضات لا تزال جارية، وأنهم يلتزمون بتقديم المساعدات الإنسانية الضرورية لغزة كحد أدنى، وهذا شرط أساسي لاستمرار العملية العسكرية.