خوفا من الهزيمة.. إسرائيل ترفض شروط «حماس» لإنهاء الحرب

ذات مصر

أعلنت إسرائيل رفضها شروط «حماس» المتعلقة بصفقة وقف الحرب وتبادل الأسرى، وذلك في ردها المقدم إلى قطر ومصر والولايات المتحدة، وفقًا لتقرير نُشر على موقع "والا" الإسرائيلي.

وذكرت دولة الاحتلال رفضها لخطة حماس التي تتضمن 3 مراحل على مدى 135 يومًا، وتنتهي بصفقة تبادل جميع الرهائن الإسرائيليين بالآلاف من الأسرى الفلسطينيين، مع إنهاء الحرب في قطاع غزة.

ووفقًا لموقع "والا"، أبلغت إسرائيل الوسطاء برفضها لمعظم مطالب حماس، وطلبت بدلاً من ذلك البدء في المفاوضات بناءً على "خطة باريس".

وفي إيضاحها، ذكر مسؤول إسرائيلي كبير أن إسرائيل أوضحت للوسطاء رفضها سحب القوات التي تقسم قطاع غزة إلى جزئين في وقت مبكر من المرحلة الأولى، ولكنها مستعدة لدراسة انسحاب القوات العسكرية من مراكز المدن في قطاع غزة.

كما عارضت إسرائيل طلب حماس بإضافة عبارة "بشكل دائم" إلى البند الذي يتعلق بإجراء مفاوضات غير مباشرة في المرحلة الأولى من الصفقة. وأوضحت إسرائيل أنها غير مستعدة للنقاش في إطار المفاوضات حول صفقة الأسرى بشأن رفع الحصار عن غزة.

وأكدت إسرائيل أن مفتاح إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين الذي قدمته حماس في ردها غير مقبول، واعتبرت أن القائمة الطويلة من المطالب المرفقة في رد حماس لا تتعلق بالموضوع وغير مقبولة.