وزير خارجية إيران: الحل السياسي فقط يمكنه إنهاء الصراع في غزة

ذات مصر

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال زيارة إلى لبنان، اليوم السبت إن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع في قطاع غزة، وإن طهران تجري محادثات مع الرياض حول المسألة.

وأضاف أن ما طرحته حركة حماس جزء من عقلانية للتوصل إلى حل سياسي ووقف الإبادة الجماعية في غزة.

وتابع عبد اللهيان أن نهاية الحرب في قطاع غزة تعني نهاية عمل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته، محذرا من أن نتنياهو يسعى لأخذ البيت الأبيض رهينة كي يبقى أطول مدة ممكنة في السلطة بدولة الاحتلال.

وشدد على أن المنتصر في الحرب على قطاع غزة هما المقاومة والشعب الفلسطيني، والمهزوم هو نتنياهو، مضيفا أنه برغم الدمار والقتل الذي نشهده في غزة عملت المقاومة وحماس بكل عقلانية وحكمة.

وأكد عبد اللهيان أن عملية طوفان الأقصى كانت بقرار فلسطيني بحت، وأن جذور ما حدث في قطاع غزة لا تعود إلى ما حدث في7 أكتوبر بل لأكثر من 75 عاما من الاحتلال.

في السياق نفسه، حذر عبد اللهيان أيضا من اتخاذ الكيان الصهيوني أي خطوات نحو حرب شاملة على لبنان، قائلا إن ذلك سيكون اليوم الأخير لنتنياهو.

وفي سياق متصل، قال الوزير الإيراني إن التطورات في البحر الأحمر تهدف للضغط من أجل وقف الحرب على غزة، ولكن أميركا وبريطانيا انتهجتا طريقا خاطئا ووسعتا الحرب.