إيران: أمن العراق وسوريا واليمن وفلسطين هو أمن المنطقة

ذات مصر

اعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، أن "أمن العراق وسوريا واليمن وفلسطين هو أمن المنطقة".

جاء ذلك في تدوينة نشرها عبد اللهيان على حسابه عبر منصة "إكس"، وقال "ندين بشدة الهجمات العسكرية الأمريكية والبريطانية على اليمن، والاعتداء الأمريكي على مناطق بالعراق وسوريا".

وأضاف: "خلال لقائي مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون قلت بوضوح، إن استمرار الحرب ليس هو الحل، ولا تختبروا غضب شعوب المنطقة".

واختتم حديثه بالقول إننا نعتبر "أمن العراق وسوريا واليمن وفلسطين، بما في ذلك قطاع غزة والضفة الغربية، هو أمن المنطقة".

وفجر أمس السبت، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، شن ضربات انتقامية في العراق وسوريا ضد 85 هدفا لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ومليشيات موالية له.

وأمس السبت، أعلنت الخارجية العراقية، عبر بيان، استدعاء القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة في بغداد، لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بشأن "الاعتداء الذي طال مواقع عسكرية ومدنية" في البلاد.

كما أوضحت الحكومة العراقية أن الهجمات الأمريكية أدت إلى مقتل 16 شخصا، بينهم مدنيون، إضافة إلى 25 جريحا، كما أوقع خسائر وأضرارا بالمباني السكنية وممتلكات المواطنين.

و"تضامنا مع قطاع غزة"، الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر 2023 لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن بالبحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

ومع تدخل واشنطن ولندن عبر توجيه ضربات ضد أهداف الحوثيين في اليمن، واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

وبوتيرة متقطعة منذ 12 يناير الماضي، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر 2023، حربا مدمرة على غزة خلفت حتى الأحد 27 ألفا و365 شهيدا و66 ألفا و630 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.