أردوغان يزور الإمارات ومصر من 12 إلى 14 فبراير الجاري

ذات مصر

يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إجراء زيارة رسمية إلى الإمارات العربية المتحدة وأخرى إلى مصر في الفترة بين 12 - 14 فبراير الجاري.

وقالت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية إن أردوغان سيشارك يوم 13 فبراير بصفة ضيف شرف في القمة العالمية للحكومات التي ستقام في دبي تحت شعار "استشراف حكومات المستقبل".

وأوضحت في بيان نشرته، اليوم الأحد إن أردوغان سيلقي كلمة رئيسية في القمة، التي تجمع مسؤولين حكوميين من مختلف البلدان وممثلين عن المنظمات الدولية والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني ومراكز الفكر ووسائل الإعلام ورجال وسيدات الأعمال، بحسب وكالة الأناضول.

وبحسب البيان، من المنتظر أن يعقد الرئيس أردوغان اجتماعات ثنائية مع نظرائه من الدول المشاركة، وفي مقدمتهم رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

اختلاف وجهات النظر بين أنقرة وأبو ظبي

ونشبت خلافات دبلوماسية بين تركيا والإمارات بعد اتهام الأخير من قبل أنقرة بالمشاركة في انقلاب عام 2016 بتركيا الذي تم إفشاله من الشعب التركي، وبدأت بعدها موجة خلافات بين البلدين، لكن العلاقات بدأت بالتقارب مؤخرًا، وزار بن زايد أنقرة لمقابلة أردوغان منتصف العام الماضي.

زيارة أردوغان لمصر

وفيما يتعلق بزيارة الرئيس التركي إلى القاهرة، قالت دائرة الاتصال إن المحادثات التي ستجري مع الرئيس عبدالفتاح السيسي ستركز على الخطوات الممكن اتخاذها في إطار تطوير العلاقات بين تركيا ومصر وتنشيط آليات التعاون الثنائي رفيعة المستوى.

وأشارت إلى أن أجندة أعمال الزيارة تتضمن تبادل وجهات النظر بشأن القضايا العالمية والإقليمية الراهنة، وخاصة الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، فضلا عن العلاقات الثنائية.

خلافات سابقة

الجدير بالذكر أن الخلافات بين مصر وتركيا بدأت منذ نحو عشر سنوات إثر خلافات بين السلطات المصرية والتركية الحالية في ملفات كثيرة، أبرزها أحداث يوليو 2103 في مصر.

كما تم بعد تلك المناوشات بين سياسي البلدين سحب السفراء منذ نوفمبر في العام نفسه، وتجمدت العلاقات منذ ذلك الفترة، كما فرضت السلطات المصرية تصريحًا أمنيًا إلزاميًا على كل مسافر مصري يذهب لأي مدينة تركية منذ ذلك الحين عملًا أو سياحة.