«غزة على رأس المناقشات».. السيسي يثمن زيارة أردوغان ويؤكد أهمية توطيد التعاون بين البلدين

ذات مصر

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه توصل إلى اتفاق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة فوراً.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك في قصر الاتحادية، أعرب السيسي عن أهمية هذه الزيارة في فتح صفحة جديدة بين البلدين، وأكد تقدير مصر للعلاقات التاريخية مع تركيا، بما في ذلك النمو الملحوظ في العلاقات التجارية.

وأشار السيسي إلى أنه تم الاتفاق على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار في السنوات القادمة، ورحب بزيارة الرئيس التركي إلى مصر، التي تعد الزيارة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات، والتي ستسهم في تعزيز العلاقات الثنائية.

وأشار السيسي إلى أن مصر أصبحت الشريك التجاري الأول لتركيا في أفريقيا، وأكد على أهمية توطيد التعاون الشعبي والتجاري والاستثماري بين البلدين.

هناك توافق بين الزعيمين على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة على الفور، وتحقيق التهدئة في الضفة الغربية لتمكين استئناف عملية السلام وتحقيق إعلان دولة فلسطين ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا للقرارات الدولية ذات الصلة.

كما تم التأكيد على أهمية التشاور المستمر بين البلدين في القضايا الليبية لدعم الانتخابات وتوحيد المؤسسة العسكرية في ليبيا، حيث يعتبر النجاح في تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي في ليبيا نموذجا يحتذى به في المنطقة.

وأعرب السيسي عن ترحيبه بالتهدئة الحالية في شرق المتوسط ورغبته في تسوية الخلافات بين الدول المشتركة في المنطقة، بهدف تعزيز التعاون واستغلال الموارد الطبيعية المتاحة بشكل مثلى.

كما تم التأكيد على الاهتمام المشترك بالتعاونأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن اهتمامه بتعزيز التنسيق المشترك واستغلال موقع مصر وتركيا كمراكز قوة في المنطقة، بهدف تحقيق السلام وتعزيز الاستقرار وتوفير بيئة مواتية للتنمية والرفاهية. يواجه البلدان العديد من التحديات المشتركة مثل التهديد الإرهابي والتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تنشأ عن الوضع غير المستقر في المنطقة.

كما أعرب السيسي عن تقديره لمستوى التعاون بين مصر وتركيا في توفير المساعدات الإنسانية لأهل قطاع غزة، مع مراعاة الصعوبات التي تفرضها السلطات الإسرائيلية على وصول تلك المساعدات، مما يؤدي إلى تأخر وصولها بوتيرة بطيئة غير ملائمة لاحتياجات سكان القطاع.

وأكد السيسي وأردوغان على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة فوراً، وتحقيق التهدئة في الضفة الغربية، بهدف استئناف عملية السلام وتحقيق إعلان دولة فلسطين ذات السيادة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا للقرارات الدولية ذات الصلة.

وأشار الزعيمان إلى ضرورة تعزيز التشاور بين البلدين بشأن الأزمة الليبية، بهدف دعم الانتخابات الرئاسية والتشريعية وتوحيد المؤسسة العسكرية في ليبيا. وأشادا بأن نجاح مصر في تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي في ليبيا سيكون نموذجًا يحتذى به في المنطقة.

وأعرب السيسي عن ترحيبه بالتهدئة الحالية في شرق المتوسط، والتطلع إلى تسوية الخلافات المستمرة بين الدول الساحلة لتمكين التعاون في استغلال الموارد الطبيعية المتاحة في المنطقة.

وأكد السيسي وأردوغان خلال المباحثات أيضًا على الاهتمام المشترك بالتعاون في أفريقيا ودعم جهود التنمية وتحقيق الاستقرار والازدهار في القارة. 

وفي المؤتمر، أعرب السيسي عن تطلعه لزيارة تركيا في أبريل المقبل، لمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.