«رويترز»: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح.. والعملية العسكرية مستمرة 8 أسابيع

ذات مصر

قال 4 مسؤولين مطّلعِين على الاستراتيجية العسكرية للاحتلال الإسرائيلي لوكالة "رويترز" إن إسرائيل تتوقع مواصلة العمليات العسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع أخرى، في إطار استعدادها لشن اجتياح بري لمدينة رفح في أقصى جنوب القطاع.

ويزعم القادة العسكريون أن بإمكانهم إلحاق ضرر كبير بقدرات حركة حماس المتبقية خلال هذه الفترة، ما يمهّد الطريق للتحول إلى مرحلة أقل كثافة من الضربات الجوية المستهدفة وعمليات القوات الخاصة، وفقًا للمسؤولين الإسرائيليين ومسؤولين إقليميين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، وفق الوكالة نفسها.

في السياق نفسه، قال مصدر إسرائيلي إن «إسرائيل قد تبني رصيفًا عائمًا شمال رفح، لتمكين وصول المساعدات الدولية وسفن المستشفيات عن طريق البحر».

ومع ذلك، قال مسؤول أمني إسرائيلي إنه لن يُسمح للفلسطينيين بالعودة إلى شمال غزة بشكل جماعي، ما يترك الأراضي الزراعية حول رفح كخيار لمدن الخيام المؤقتة.

فيما قال المسؤولون الإقليميون أيضًا إنه لن يكون من الآمن نقل عدد كبير من الأشخاص إلى منطقة شمالية بدون كهرباء ومياه جارية لم يتم تطهيرها من الذخائر غير المنفجرة.

وقال عدد من المسؤولين المطّلعين على المحادثات بين الحكومتين إن واشنطن تشك في أن تل أبيب قامت باستعدادات كافية لإجلاء مدنيي رفح بشكل آمن.