بعد أيام من زيارة أردوغان للقاهرة.. تركيا تسحب جنسيتها من القائم بعمل «مرشد الإخوان»

ذات مصر

كشفت تقارير إعلامية عن إصدار السلطات التركية قرارًا بسحب جنسية القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان، محمود حسين، بعد أيام قليلة من زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لمصر.

وأوضحت التقارير أن حسين أبلغ قبل أيام قليلة بسحب جنسيته وإبطال جواز سفره الشخصي، وأن السلطات في تركيا طالبته بتكليف محام للتواصل مع الجهات المسؤولة لمعرفة السبب الحقيقي لصدور القرار.

وحصل القائم بأعمال مرشد الإخوان على ما تسمى "الجنسية العقارية"، والتي تنص على إمكانية الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار وبمبلغ معين، ويظل مملوكاً لطالب الجنسية لعدد من السنوات لا يقل عن 3 سنوات، مع عدم البيع مستقبلاً إلا لمواطن تركي الجنسية.

وأشارت مصادر إلى أن حسين باع العقار لمواطن أجنبي، وحصل المواطن الأجنبي الذي اشترى العقار على الجنسية بالعقار نفسه المدونة به بيانات محمود حسين، مرشد الإخوان، والمسجل باسمه بإدارة الهجرة، حسب "العربية".

وفق المعلومات، فإن السلطات التركية وبناءً على هذه الواقعة تكشفت لها وقائع أخرى متصلة بأكثر من 46 عنصرا آخرين من جماعة الإخوان من مصر وسوريا، ولذلك بدأت التحقيق للوصول لمافيا تخصصت في بيع وشراء العقارات للراغبين في الحصول على الجنسية التركية.

في سياق متصل بدأت قيادات إخوانية مغادرة الأراضي التركية عقب زيارة الرئيس أردوغان لمصر من بينهم عناصر إعلامية وعناصر من حركة حسم الإخوانية، وكذلك عناصر أكاديمية كانت تعمل في الجامعات التركية، كما تم التضييق على عناصر أخرى وتقييد أنشطتها على وسائل التواصل الاجتماعي.