مستشار بايدن يزور مصر وإسرائيل لمناقشة عملية رفح واتفاق الأسرى

ذات مصر

يزور بريت ماكجورك، مستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط، مصر وإسرائيل هذا الأسبوع لإجراء محادثات مع مسؤولين أمنين في مصر بشأن الأوضاع في قطاع غزة، ومفاوضات الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين.

وكشف موقع إكسيوس الأمريكي، نقلًا عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، أن ماكجورك، سيبحث مع الجانب المصري العملية العسكرية الإسرائيلية المحتملة في رفح، ومساعي تأمين إطلاق سراح الأسرى. 

 يأتي هذا بعدما تعهد رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، السبت الماضي، بالمضي قدما في الاجتياح البري لرفح على الرغم من الغضب العالمي وتحذيرات من إدارة بايدن.

وكان بايدن أخبر نتنياهو في مكالمات هاتفية معه الأسبوع الماضي، إنه يعارض مثل هذه العملية دون خطة ذات مصداقية ويمكن تنفيذها لإجلاء المدنيين الفلسطينيين من المدينة.

 وسيلتقي ماكجورك خلال زيارته لمصر بكبار المسئولين ثم يتوجها بعدها لإسرائيل لمقابلة نتنياهو ووزير الدفاع يواف جالانت ومسئولين آخرين يوم الخميس المقبل.

يأتي هذا في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها مصر من أجل وقف معاناة الفلسطينيين فى قطاع غزة بالسعي للتوصل إلى اتفاق هدنة والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين من أجل التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية ومنع تصفية القضية الفلسطينية.

 ويواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن جهودًا متزايدة من الداخل من أجل التوصل إلى حل ووقف إطلاق النار فى غزة. وكان نشطاء أمريكيون عرب قد دشنوا حملة للتخلي عن بايدن في الانتخابات الأمريكية، وتدعوا للتصويت ضده في السياق التمهيدي الديمقراطي في ولاية ميشيجان، والمقرر هذا الأسبوع.