المتحدث العسكري: مصر والأردن والإمارات وقطر وفرنسا نفذوا إنزالًا جويًّا لمساعدات في غزة

ذات مصر

قال المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، اليوم الثلاثاء إن مصر والأردن وقطر والإمارات وفرنسا نفذوا عملية إنزال جوي لإنزال مساعدات إنسانية فوق قطاع غزة.

وفي وقت سابق من اليوم، تم تداول بعض المقاطع على مواقع التواصل الاجتماعي تبين وجود بعض الطائرات الموجودة في سماء القطاع لإنزال المساعدات.

وتركزت كافة الإنزالات الجوية من المساعدات على محافظات جنوب ووسط القطاع فقط، في حين لم يصل حتى الآن أي مساعدات للشمال، بحسب صحفيين من شمال القطاع.

ويعاني شمال قطاع غزة منذ فترة طويلة قلة المساعدات الإغاثية، وصلت مؤخرًا إلى مرحلة العدم ولم يتم تسجيل أي وصول لقافلات إغاثية لشمال القطاع.

ويعاني سكان شمال غزة من شُح في الطعام بشكل كبير وصل إلى مرحلة المجاعة بعد أن نفدت حتى أطعمة الحيوانات التي كان يتغذى عليها سكان شمال القطاع بعد أن انتهت المواد الغذائية الآدمية منذ فترة. 

في السياق نفسه، قال المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني، أمس الاثنين إن فرق أونروا تمكنت آخر مرة من إيصال المساعدات الغذائية إلى شمال غزة بتاريخ 23 يناير الماضي.

كما أشار لازاريني إلى أنه "منذ ذلك الحين، نحذر جنبا إلى جنب مع الوكالات الأممية الأخرى من مجاعة تلوح في الأفق، ونطالب بوصول المساعدات الإنسانية بشكل منتظم".

وأمس الاثنين، أعلنت الأردن إنزال مساعدات غذائية فوق قطاع غزة للمرة الأولى منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وسبق للأردن إنزال مساعدات جوية فوق القطاع ولكن لم تكن لمساعدات غذائية بل كانت مساعدات إغاثية طبية للمستشفى الميداني الأردني في مدينة خان يونس جنوب القطاع.