الحكومة السودانية توافق على إدخال المساعدات للبلاد عبر تشاد

ذات مصر

أبلغت الحكومة السودانية الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، موافقتها على استخدام معبر حدودي من تشاد إلى الفاشر لدخول المساعدات الإنسانية، إلى جانب مسارات أخرى ورحلات جوية عند الحاجة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إنها "أبلغت الأمم المتحدة موافقة الحكومة على استخدام معبر الطينة من تشاد إلى الفاشر في دارفور لدخول المساعدات الإنسانية المحددة، وبعد الاتفاق على الجوانب الفنية بين الحكومتين السودانية والتشادية".

وذكرت الوزارة أن ذلك يأتي "انطلاقًا من مسؤولية حكومة السودان نحو مواطنيها في مختلف أنحاء البلاد".

وأوضحت الوزارة أن دخول المساعدات سيتم عبر معبر الطينة، "إلى جانب استخدام مسارات: بورتسودان- عطبرة- مليط - الفاشر، ومسار من مصر عن طريق البحر الأحمر إلى بورتسودان، ومعبر وادي حلفا- دنقلا، ومسار من جنوب السودان بواسطة النقل النهري والطريق البري من الرنك إلى كوستي".

وأشارت الخارجية في بيانها إلى "الموافقة على استخدام مطارات الفاشر وكادوقلي والأبيض في حالة تعثر الوصول عبر الطرق البرية".

وجددت "التزام الحكومة بتعهداتها والتزاماتها بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين والمحتاجين في جميع أنحاء البلاد عبر الموانئ، والمعابر والمطارات داخل الحدود الوطنية".

وفي أواخر الشهر الماضي، اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان الجيش السوداني باتخاذ قرار مؤخرا بمنع دخول المساعدات الإنسانية من تشاد، منددة بتقارير عن عرقلة القوات المسلحة وصول المساعدات للسكان في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع، الامر الذي نفته الخرطوم على لسان خارجيتها.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني و"الدعم السريع" حربا خلّفت حوالي 13 ألفا و900 قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح داخل السودان ولاجئ خارجها، بحسب بيانات صادرة عن الأمم المتحدة.