واشنطن ترسل دعمًا عسكريًّا طارئًا لكييف بقيمة 300 مليون دولار

ذات مصر

أعلنت الإدارة الأمريكية أنها سترسل حزمة "دعم عسكري طارئ" إلى أوكرانيا بقيمة 300 مليون دولار، بعد توتر في السياسات الأمريكية حول الدعم المقدم لكييف. 

وتتواصل الحرب الروسية الأوكرانية للعام الثالث على التوالي، في ظل دعم غربي لكييف وعقوبات اقتصادية وسياسية على موسكو. 

أمس الثلاثاء، أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، تفاصيل المساعدات الجديدة التي سيقدمونها لأوكرانيا خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، وفق وكالة الأناضول.

وصرح سوليفان أنه يتعين عليهم تقديم مساعدات عاجلة إلى كييف، على الرغم من استنفاد ميزانية البنتاجون لأوكرانيا وعدم موافقة الكونجرس على المساعدات الإضافية البالغة 60 مليار دولار المطلوبة لدعم هذا البلد.

و أضاف سوليفان: "لم يعد لدى أوكرانيا ما يكفي من الذخيرة لاستخدامها. وهذا يتسبب في خسارة الأراضي والأرواح في الميدان. كما أنه يتسبب في تكاليف استراتيجية للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي".

وتابع أن الدعم العسكري الطارئ الذي سيرسلونه إلى أوكرانيا بقيمة 300 مليون دولار "لن يساعد الجيش الأوكراني إلا لفترة قصيرة، لكنه لن يصمد طويلا، لذا يجب إقرار مشروع قانون الميزانية الإضافية الذي ينتظر في الكونغرس في أقرب وقت ممكن".

الجدير بالذكر أن حزمة الدعم الجديدة هذه تعتبر أول مساعدة عسكرية ترسلها الولايات المتحدة إلى كييف منذ ديسمبر الماضي، بعد أن نفد التمويل المخصص لدعم أوكرانيا.