رئيس أركان جيش الاحتلال يعترف بالفشل في «السابع من أكتوبر»

ذات مصر

اعترف رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي، اليوم الأحد بفشل الجيش في أحداث السابع من أكتوبر الماضي، مضيفاً: "أنا المسؤول عن ذلك". 

وقال هاليفي في تصريح متلفز: "ليس من الصواب المساس بالجيش لا سيما خلال الحرب، ونركز حالياً على تحقيق أهداف الحرب". 

ورفض هاليفي وقف التعيينات في جيش الاحتلال، قائلاً: "لدينا أشخاص مصابون، ونحن بحاجة إلى استبدالهم".

وخلال اليوم، وبّخ وزير جيش الاحتلال يوآف جالانت، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وذلك خلال مراسم تأبينية لقتلى بعض من قوات جيش الاحتلال. 

حيث قال جالانت في إشارة إلى الادعاءات القائلة بأن نتنياهو "يضيِّع الوقت"، في إطار المناقشات لاستئناف المفاوضات حول صفقة أسرى جديدة: "مثلما تصرفنا طوال الحرب، فإن الجهاز الأمني بقيادتي، بجميع أجزائه، مستعد لاستغلال كل فرصة، بما في ذلك الفرصة الحالية، لإعادة المحتجزين إلى عائلاتهم". 

يأتي ذلك فيما طلب وزيرا مجلس الحرب، بيني جانتس وجادي آيزنكوت، أمس السبت، التحدث إلى رئيس الوزراء نتنياهو حول المفاوضات بشأن صفقة الأسرى، لكن طلبهما قوبل بالرفض. 

وبعد ذلك، عقد وزير جيش الاحتلال يوآف جالانت، السبت، اجتماعاً بديلاً عن الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحرب، وذلك لمناقشة صفقة الأسرى المحتملة مع حركة حماس.

وشنت المقاومة الفلسطينية عملية «طوفان الأقصى» في السابع من أكتوبر الفائت ضد مواقع عسكرية لجيش الاحتلال في مستوطنات غلاف غزة، ضمن الرد على انتهاكات الاحتلال المستمرة بحق الشعب الفلسطيني منذ بداية الاحتلال عام 1948، وخاصة في المسجد الأقصى المبارك.