هيئة بريطانية ملاحية: تعرض سفينة تجارية لإطلاق نار قرب سواحل اليمن

ذات مصر

قالت شركة "أمبري" للأمن البحري، اليوم الخميس، إن سفينة تجارية أبلغت عن تعرضها لإطلاق نار من زورق على بعد نحو 109 أميال بحرية جنوبي "نشطون" باليمن.

وأضافت الشركة البريطانية أن 4 مسلحين على متن زورق اقتربوا من السفينة وأطلقوا النار عليها.

ولم يصدر حتى الآن بيان عن جماعة الحوثي اليمنية التي دائمًا ما تتبنى استهداف تلك السفن، دعمًا لأهالي قطاع غزة الذين يواجهون عدوانًا من جيش الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من 160يومًا.

في الوقت نفسه، أنشأت الولايات المتحدة تحالفًا لمهاجمة جماعة الحوثي، أعقبه تحالفًا أوروبيًا آخر لمجابهة الجماعة اليمينة وخاصة في منطقة البحر الأحمر.

في غضون ذلك، شنت المتحدتان (الولايات والمملكة) غارات على مواقع في اليمن في الأسابيع الأخيرة، قالتا إنهم للتقليل من خطر الجماعة على استهداف السفن في البحرين العربي والأحمر.

تضامن الحوثيين مع الشعب الفلسطيني

وتهاجم الجماعة اليمينة السفن التابعة للاحتلال، تضامنًا مع أهالي قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من 160 يومًا، فضلًا عن استهداف السفن والمدمرات الأمريكية والبريطانية، ردًا على عدوانهما الأخير على اليمن.

ودفعت هجمات الحوثيين على -السفن التابعة للاحتلال والسفن الأمريكية والبريطانية- شركات شحن كثيرة إلى تحويل مسار سفنها عبر «رأس الرجاء الصالح»، ما يطيل الرحلة بين آسيا وأوروبا ويزيد كلفة النقل.

وقبل نحو أسبوعين، أعلن زعيم الحوثيين في اليمن، عبد الملك بدر الدين الحوثي أنه سيتم توسيع نطاق الهجمات على السفن المرتبطة بالاحتلال؛ لتشمل منطقة البحر الأحمر والبحر العربي، فضلًا عن مناطق أوسع في المحيط الهندي وطريق رأس الرجاء الصالح، وذلك حتي ينتهي العدوان على قطاع غزة.