رئيس شعبة الدواجن: الأسعار مش هترجع زي الأول والاستيراد الحل (خاص)

الدواجن
الدواجن

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، إن الأزمة في أسعار الدواجن تستمر لمدة من 6 إلى 8 أشهر بسبب عدد من المشكلات التي يجب العمل على حلها لضبط أسعار «الفراخ» في الأسواق.

 

الاستيراد الحل

وقال الدكتور عبد العزيز السيد، في تصريحات خاصة لموقع «ذات مصر»، إن هناك مشكلة حقيقية في قطاع الأمهات إذ يعاني من شح وقلة المعروض بنسبة تصل إلى 40 - 50% وبالتالي يحتاج وفرة حتى تنخفض أسعار الدواجن مرة أخرى، مضيفًا أنه في عامي 2009/ 2010 حدثت نفس الأزمة وتم حلها بالاستيراد من تركيا وفرنسا وبلجراد وبلجيكا والمجر لضبط المنظومة.

 

 

موعد استقرار الأسعار

وعن موعد استقرار الأسعار، أوضح رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، خلال حديثه، إن الأسعار لن تنضبط إلا بمدخلات الإنتاج وتوفيرها، ولن تعود كما كانت عليه من قبل، مضيفا: «كنا نستورد حوالي 80% من الذرة و20% من فول الصويا من الخارج ولكن الدولار ارتفع سعره حتى وصل إلى 30 جنيها وبالتالي كل هذا يؤثر في فاتورة الانتاج».

ولفت رئيس شعبة الثروة الدواجن، إلى أنه لابد من مراجعة تكلفة الانتاج في قطاع الدواجن، ضاربا مثال بالقول «على سبيل المثال يتم حساب العلف 23 جنيه لـ3.200 كليو، والكتكوت ارتفع سعره إلى 30 جنيها بعدما كان 15 جنيها وتدفئة 7 جنيها مع حساب النافق والعمالة وإعادة صياغة التكلفة مرة أخرى».

ونوه الدكتور عبد العزيز السيد، إلى أنه لا يجب أن يحاول التاجر تعويض خسائره خلال الفترة الماضية مرة واحدة، ولكن يجب أن يكون ذلك على مراحل حتى لا يعود ذلك على المواطن البسيط من ارتفاع في الأسعار بشكل كبير ويُشكل أزمة حقيقية في ظل اقتراب دخول شهر رمضان الكريم.

 

السعر العادل لكيلو الدواجن  

وأكد رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، أن السعر العادل لكيلو الدواجن للمستهلك يكون من 62.5 إلى 65 جنيها في ظل هذه الظروف والفترة الصعبة التي يعيشها المواطنين.

 

وكانت أسعار الدواجن الطازجة، قد وصلت اليوم الأربعاء إلى 94.23 جنيه بالأسواق، بزيادة 4.11 جنيه، مقارنة بمستوياتها أمس، وفقا لآخر تحديث لبيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء، والتي قد تختلف عن مستويات الأسعار في بعض مناطق الجمهورية.