للتغاضي عن مخالفات بناء

انفراد بالمستندات.. رئيس حي السلام ثان ومسؤول أخر يعترفان بتلقيهما رشوة للتغاضي عن مخالفات بناء

ذات مصر

حصلت "ذات مصر" على نص التحقيقات واعترافات المتهمين في القضية المتورط فيها رئيس حي السلام ثان، ومسؤول أخر بالحي، بقضية فساد وطلبهما وتلقيهما رشوة مالية من رجل أعمال مقابل التجاوز عن مخالفات بناء خاصة بقطعة أرض مملوكة له.

المتهمان في القضية هما، "ص. ع. ع. - 56 سنة - رئيس حي السلام ثان، وإ. أ. ع. - 33 سنة - مهندس تنظيم برئاسة حي السلام ثان".

تفاصيل الاعترافات

وأقر المتهم الأول رئيس حي  السلام ثان بالتحقيقات، بتعيينه رئيسا للحي بتاريخ 25 مايو 2022، وبمسئوليته بالإشراف والمتابعة لكافة أعمال الحي، ومتابعة تنفيذ الخطة الاستثمارية ومتابعة أعمال البناء بنطاق الحي واتخاذ الإجراءات القانونية وإصدار قرارات الإزالة الفورية والإشراف على كافة العاملين بالحي من مهندسين وموظفين.

وأكد المتهم صحة التسجيلات التي تم رصدها له من قبل الجهات المعنية والتي تثبت طلبه وتلقيه رشوة مالية من رجل الأعمال من خلال المتهم الثاني الذي تولى عملية طلب وتلقي الرشوة المالية محل الاتهام.

وأشار المتهم الثاني مهندس التنظيم بالحي، بالتحقيقات، إلى طلبه وأخذه لنفسه وللمتهم الأول رئيس الحي من رجل الأعمال عطية على سبيل الرشوة مقابل الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفتهما وللإخلال بواجباتها.

وأبان تفصيلا لذلك بأنه منذ نهاية عام 2022 تولى وظيفة مهندس التنظيم بمنطقة الإسكان بحي السلام ثان، واختصاصه بمتابعة أعمال البناء على الأراضي الواقعة في نطاق الحي، وتحرير محاضر المخالفات والإزالة بشأنها.

وأضاف أنه أجرى معاينة على قطعة الأرض المملوكة لرجل الأعمال فتبين له وجود أعمال مستجدة عبارة عن إنشاء سور من السلك مما يعد منشآت خفيفة لا يحرر بشأنها مخالفة بناء بغير ترخيص، فقام بالتنبيه على رجل الاعمال  بإعادة الشيء لأصله، إلا أنه لم يمتثل فحرر قبله محضر إزالة فوري وعرضه على المتهم الأول لاعتماده بصفته رئيس الحي، فاحتفظ به الأخير "رئيس الحي"، دون استكمال الإجراءات القانونية واتفق معه على طلب مبلغ رشوة من رجل الأعمال مقابل عدم تنفيذ الإزالة.

ونفاذا لذلك طلب من رجل الأعمال مبلغ الرشوة مقابل تمكينه من بناء سور مباني والتغاضي عن اتخاذ الإجراءات القانونية قبله، حيث جمعهما لقاء بمكتب المتهم الأول رئيس الحي واتفقا على مبلغ الرشوة، وأنه تنفيذا لاتفاق الرشوة توجه مستقلا سيارته لقطعة الأرض المملوكة لرجل الأعمال الذي قدم له الرشوة بداخل سيارته ليتم القبض عليه.

IMG-20240324-WA0011
IMG-20240324-WA0011
IMG-20240324-WA0010
IMG-20240324-WA0010