ديفيد كاميرون يطالب إسرائيل بتحقيق شامل في جريمة قتل عمال الإغاثة

ذات مصر

صرح وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، بأن بلاده تتابع بعناية النتائج الأولية للتحقيقات الإسرائيلية في مقتل عمال الإغاثة في وورلد سنترال كيتشن، معربًا عن ترحيبه بإيقاف ضابطين عن العمل كخطوة أولى.

وأضاف كاميرون أنه يجب نشر النتائج بالكامل ومتابعتها بمراجعة مستقلة تمامًا، لضمان أقصى قدر من الشفافية والمساءلة.

وأكد كاميرون أنه يجب استخلاص الدروس من النتائج الأولية التي وصل إليها الجيش الإسرائيلي. كما شدد على أنه من الواضح وجود حاجة ماسة لإصلاح كبير في آلية تفادي التصادم الإسرائيلية، لضمان سلامة عمال الإغاثة.

وختم بالقول إن وفاة هؤلاء الأبطال الشجعان هي مأساة، ويجب ألا تتكرر مرة أخرى، وفقًا لتعبيره.

وقد حذر كاميرون سابقًا من أن بريطانيا "ستحاسب إسرائيل" على مقتل ثلاثة بريطانيين من بين سبعة عمال إغاثة في غزة، وذلك في أعقاب هجوم الجيش الإسرائيلي على قافلة الغذاء التابعة لمنظمة "وورلد سنترال كيتشن".

وفي مقابلة مع صحيفة ديلي ميل البريطانية، رفض كاميرون التطرق إلى المطالب المتزايدة بتعليق مبيعات الأسلحة لإسرائيل بعد هذه الأحداث.

ونفى وزير الخارجية البريطاني الادعاءات بأن الحكومة البريطانية تقلل من أهمية الحادث لتجنب إثارة غضب إسرائيل.

وصف كاميرون الغارة الثلاثية التي نفذتها طائرات مسيرة إسرائيلية على قافلة "وورلد سنترال كيتشن" هذا الأسبوع بأنها "مروعة"، وأشاد بعمال الإغاثة السبعة الذين قتلوا.

وزاد الغضب العالمي تجاه الجيش الإسرائيلي هذا الأسبوع بعد أن أصيب عمال الإغاثة بصاروخ أثناء توصيل الطعام للفلسطينيين في سيارة تحمل علامة واضحة.

وطالب الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مكالمة متوترة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بـ"وقف فوري لإصراع النار في غزة، معتبرًا أن الوقف الفوري أصبح ضروريًا وأن الدعم الأمريكي مشروط باتخاذ خطوات جديدة لحماية عمال الإغاثة والمدنيين.

تعد تصريحات بايدن أكثر تشددًا من موقف الحكومة البريطانية، التي تسعى إلى "وقف فوري" للقتال لتمهيد الطريق لوقف دائم لإطلاق النار.