بلينكن: إسرائيل لم تبلغ الولايات المتحدة بموعد لعملية رفح

ذات مصر

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة لم يصلها موعد لعملية عسكرية إسرائيلية محتملة في رفح، الملاذ الأخير للفلسطينيين النازحين في غزة، مضيفاً أنه يتوقع رؤية زملائه الإسرائيليين مرة أخرى الأسبوع المقبل لبحث الوضع في القطاع الفلسطيني.

موعد العملية

وأضاف بلينكن للصحافيين، بعد اجتماعه مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون بمقر وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن: "كلا، ليس لدينا أي موعد لعملية في رفح، على الأقل، لم يبلغنا الإسرائيليين بأي موعد حتى الآن".

وشكك وزير الخارجية الأمريكي  الثلاثاء في إمكان شن إسرائيل هجوماً على رفح قبل إجراء المحادثات المقررة الأسبوع المقبل مع واشنطن التي تعبّر عن مخاوف من تداعيات عملية عسكرية في المدينة المكتظة بالمدنيين.

وتابع: "لا أتوقع أي تحرّك قبل هذه المحادثات، في هذا الصدد، لا أرى شيئاً وشيكاً".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستشدد مجدّداً على أن أي عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح ستكون "في غاية الخطورة على المدنيين".

وذكر أن واشنطن تواصل العمل بشكل وثيق مع قطر ومصر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، لافتاً إلى أنه تم السماح لعدد 400 شاحنة بالدخول إلى غزة الاثنين، وهو أكبر عدد منذ السابع من أكتوبر الماضي الذي اندلعت فيه الحرب.

وكان رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أعلن الاثنين أنه تم تحديد موعد لهجوم بري على رفح، متعهداً المضي قدما في القضاء على حماس، على الرغم من المخاوف الدولية من تداعيات تحرّك عسكري في المدينة التي لجأ إليها أكثر من 1.5 مليون فلسطيني.