غزة تتصدر مناقشات سامح شكري وأردوغان في إسطنبول

ذات مصر

صرح أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استقبل، اليوم السبت، سامح شكري وزير الخارجية في مدينة إسطنبول، وذلك خلال الزيارة الحالية التي يقوم الأخير بها إلى تركيا.

ووفق بيان صادر عن الخارجية المصرية، أفاد بأن الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الإقليمية والدولية، والتي جاءت في صدارتها الأزمة الحالية في قطاع غزة، مع التأكيد على ضرورة التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية دون أية عوائق، مع التحذير من أي عملية عسكرية في رفح.

بدوره، أشاد وزير الخارجية بحجم المساعدات الإنسانية التي تقدمها تركيا إلى فلسطين، مشددا على أهمية التعاون لتحقيق المصالحة الفلسطينية واستئناف عملية السلام، وصولاً إلى إنشاء دولة فلسطينية قابلة للحياة وتعيش بسلام في المنطقة على حدود ما قبل ٥ يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية، بحسب البيان نفسه.

من جهته، أضاف البيان أن الطرفين أكدا أهمية التنسيق بين مصر وتركيا بشأن الوضع في ليبيا لتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة بحل الأزمة، وتبادلا الرؤى بشأن التطورات المتعلقة بالأزمة السورية، فضلًا عن مناقشة الوضع في السودان في ظل الحرب الدائرة في الوقت الحالي بين الجيش وقوات الدعم السريع.

كما ناقش اللقاء المستجدات الحالية لأزمة سد النهضة التي تعاني منها مصر في الوقت الحالي، خاصة في ظل استمرار الجانب الإثيوبي في عملية ملء السد، بما يضر بمصالح مصر المائية.