20 اتفاقية بين تركيا والعراق خلال زيارة أردوغان لبغداد

ذات مصر

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الأحد، إنه سيتم توقيع أكثر من 20 اتفاقية مع العراق خلال زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان، إلى بغداد، غدًا الاثنين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الموريتاني محمد سالم ولد مرزوق، عقب لقائهما في إسطنبول، اليوم، والذي سُأل خلاله عن زيارة أردوغان المرتقبة إلى العراق. 

وأوضح حول الأمر: "هدفنا تطوير العلاقات مع العراق بحيث يكون الاستقرار الإقليمي والازدهار والتنمية ممكنا، وإضفاء طابع مؤسسي على علاقاتنا، وبذل ما بوسعنا لتطوير النظام والازدهار في المنطقة".

20 اتفاقية خلال الزيارة

وأشار الوزير التركي إلى الأعمال الجارية منذ فترة طويلة بين البلدين في مجالات مثل الأمن والطاقة والزراعة والمياه والزراعة والصحة والتعليم، مضيفًا أنه سيتم توقيع أكثر من 20 اتفاقية خلال تلك الزيارة.

وذكر الوزير أن أردوغان، سيتوجه إلى بغداد ومدينة أربيل خلال زيارته للعراق.

وأكد فيدان، على أهمية التنمية الاقتصادية والاستقرار السياسي في العراق، وأنهم لا يريدون أن تذكر المنطقة والعراق بالاضطرابات الداخلية والصراعات والحروب.

وأشار فيدان إلى أن الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة ستتم مناقشتها أيضا خلال زيارة الرئيس أردوغان إلى العراق.

مكانة وأهمية العراق في الشرق الأوسط

وأوضح أن الرئيس أردوغان، سيلتقي رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في بغداد، حيث سيُعقد اجتماع عمل، وسيتم التوقيع على الاتفاقيات بعد ذلك، لافتًا إلى أن أردوغان سيلتقي أيضًا بنظيره العراقي عبد اللطيف رشيد خلال الزيارة.

الجدير بالذكر أن تلك الزيارة تأتي بعد مثيلة لها قام بها رئيس الوزراء العراقي إلى الولايات المتحدة عقد فيها عدة لقاءات مع مسؤولين أمريكيين على رأسهم وزير الخارجية بلينكن والرئيس بايدن، وتم خلالها بعض الاتفاقات بين الطرفين أبرزها مساعدات مادية لبغداد.

يأتي ذلك في ظل تقارب أمريكي مع عدة قوى تابعة لها في منطقة الشرق الأوسط أبرزها تركيا والعراق التي تعد من أهم الدول العربية في المنطقة، وذلك لخدمة هدف واشنطن في السيطرة على المنطقة لخدمة الاحتلال الإسرائيلي ومقاومة إيران (المحور القوي والمهم في المنطقة).