الاحتلال الإسرائيلي يهدد بالمزيد من الضربات والمراحل التالية في قطاع غزة

ذات مصر

في خضم احتفالاته ببدء عيد الفصح اليهودي، يستعد الاحتلال الإسرائيلي لزيادة الضغط العسكري على قطاع غزة، مهددًا بالمزيد من الضربات والمراحل التالية في الحرب ضد حركة حماس. وفي بيان مصوّر أصدره عشية العيد.

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عزم بلاده على توجيه ضربات إضافية ومؤلمة خلال الأيام المقبلة، مع تصعيد الضغط العسكري والسياسي على حماس لتحرير المحتجزين. ومن جانبه، أقر رئيس الأركان الإسرائيلي بالمراحل التالية للحرب، في لقاء مع قادة العمليّات العسكريّة في غزّة، وذلك وفقًا للمتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي.

تتزايد المخاوف بشأن تداعيات العمليات العسكرية المتوقعة، خاصة بعد موافقة مجلس النوّاب الأميركي على مساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 13 مليار دولار. وعلّقت حركة حماس على هذا القرار بأنه يُعدّ رخصة وضوء أخضر لحكومة المتطرّفين الصهاينة لمواصلة العدوان على الشعب الفلسطيني.

في الوقت نفسه، تتعثر المفاوضات بين إسرائيل وحماس بشأن التوصّل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل الأسرى في غزّة، ويعكس تصاعد العنف في الضفّة الغربيّة المحتلّة هذا الوضع، حيث استشهد ثلاثة فلسطينيين برصاص القوات الإسرائيلية يوم الأحد الماضي.

بينما تشير الإحصائيّات إلى استمرار العمليات العسكريّة في غزّة والضفّة الغربيّة، فإن الدعوات لزيادة المساعدات الإنسانيّة وضرورة وقف العنف تتصاعد، وسط مخاوف متزايدة من تصاعد الوضع الإنساني وتفاقم الأزمات في المنطقة.