زيارة تاريخية.. الرئيس التركي يصل إلى بغداد للمرة الأولى منذ 13 عامًا

ذات مصر

تعد زيارة الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إلى العاصمة العراقية بغداد اليوم الاثنين، تاريخية تعكس حرص البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية بعد غياب دام 13 عامًا، حيث كانت آخر زيارة له للعراق كرئيس للحكومة في مارس 2011.

من المقرر أن تركز الزيارة على العلاقات الاقتصادية، حيث من المتوقع توقيع أكثر من عشرين اتفاقية في مجالات مُتعددة تشمل التعاون الأمني والسياسي والتنموي، ومن بينها مكافحة الإرهاب ومشروع طريق التنمية، إلى جانب القضايا المتعلقة بالمياه وتصدير النفط.

ومن المقرر أن يبحث إردوغان مع الجانب العراقي أيضًا مسائل أخرى مُتعلقة بالأمن الإقليمي وسُبل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

تعليقًا على الزيارة المرتقبة، صرّح المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي بأنها تُمثّل "نقلة نوعية" في العلاقات الثنائية بين البلدين، ومن المتوقع أن تشهد مناقشة "ملفات مهمة".

وقد أشار وزير التجارة التركي عمر بولات إلى أن الزيارة ستشهد توقيع إعلان مشترك بشأن إنشاء اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة، وبروتوكول إنشاء آلية التشاور والتعاون في مجالات سلامة المنتجات والحواجز التقنية.

وفي خطوة أخرى لتعزيز العلاقات، قرر العراق وتركيا تشكيل لجان دائمة بمجالات أمنية وتنموية، مؤكدة الاستمرار في تطوير الشراكة الإستراتيجية بين البلدين.